عـيـ[التراث والحضاره العربيـة]ـون تراثنا العربي والحضاره العربيه الاصيله ومعلومات عن دولنا العربيه وحكام العرب والتراث


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 07-16-2008, 11:16 AM
الصورة الرمزية ساريه بليلة قمر
 

  ساريه بليلة قمر غير متصل  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 63106
تـاريخ التسجيـل : Jul 2008
عدد المشاركات : 348
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة : ولهاااان انا بالحيل ولهااان
عدد الـــنقــــــاط : 10
افتراضي قبيلة البوعينين @ آلاد أعيوني ياذرى المضيوم

بسم الله الرحمن الرحيم


نسب آل بوعينين إلى بني تميم

لـمحات عن بني تميم :
ينتسب بنو تميم إلى تميم بن مر بن أد بن عمرو ( طابخه ) بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، الذي ينتسب إلى ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام ، حيث يتصل نسب تميم بالنسب النبوي الشريف في إلياس بن مضر العدناني الذي أنجب طابخـه وهـو عمرو الجد الثاني لتميم ومدركه وهو عامر الجد الرابع لقريش قبيلة نبينا محمد صلى الله عليه وسـلم .
وتعد تـميم من كبريات القبائل العربيـة ، وقـد امتدت مواطنهـا في الجاهليـة إلى شـتى أنحـاء الجزيرة العربية ، فكان منها الأمراء والشـعراء والفرسـان وقضاة عكاظ .
وعندما أشرقت الجزيرة بنور الإسلام اقبل وفد تميم إلى المدينة ليعلن إسلامه على يد الرسول صلى الله عليه وسلم الذي سر بإسـلامهم وأثنى عليهم خيراً فقال : ( هـم أشد أمتي على الدجال ) وحينما جيء بصـدقات بني تميم إليه قال صـلى الله عليه وسـلم : ( هذه صـدقات قومنا ) .. فكان منهم الصحابة والتابعين والأئمة والقضاة وقادة الجيوش التي شاركت بالفتوحات الإسلامية .
أما بطون بني تميم الرئيسية فقد ذكرها الشاعر جرير بقوله :

بيوت المجد أربعـة كبـارا
يعـد الناسبـون إلى تـميـمٍ
وعمراً ثم حنظلـة الخيـار
يعدون الربـاب وآل سـعـد

ومن بطن بني حنظـله تفرع نسب دارم واسمه بحر ، ومن بني دارم تفرع نسب بني عبدالله وبني مجاشع وبني نهشل بن دارم الذين استوطنوا منطقة الصـمان في الجاهلية ثم نزح بعضهم قُبيل الإسلام إلى منطقة البحرين مجاورين لقبيلة عبد القيس في مساكنهم وقراهم ، فكانت عينين لبعض بني عبد الله بن دارم ، ومن بني عبد الله بن دارم كان المنذر بن ساوى الدارمي التميمي ملكاً على البحرين ومقر حكمه هجر ، حيث أعلن وقومه إسلامهم بعد اسـتلامه رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم التي أرسلها له ولكافة الملوك آنذاك يدعوهم بـها إلى الإسلام .
كما كان لأبنه الشـاعر خليد بن المنذر دور القيادة والإمارة على الجيوش الإسلامية التي غزت أرض فارس بحراً سنة 17هـ . وقد نزل بعد ذلك خليد مع بني عمومتـه ( بنو عبد الله بن دارم ) في عينين فعُرف بلقب خليد عينين نسـبة إلى بلده عينين .

نسب آل بوعينين :
تنتسب قبيلة آل بوعينين إلى الصحابي والقائد الإسلامي الشاعر الفحل / خُليد عينين بن المنذر بن ساوى بن الأخنس بن بيان بن عمرو بن عبد الله بن زيد بن عبد الله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم القبيلة المضرية العدنانية .
وقد سُمي آل بوعينين بهذه التسمية نسبة إلى جدهم خُليد عينين الذي نزل أرض عينين فُنسب إليها وعُرف بها وبه عُرفوا ، ومع مرور الزمن غلب لقبهم على نسبهم الدارمي التميمي فعُرفوا بآل عينين لاسيما بعد ارتحالهم من عينين موطنهم التاريخي القديم إلى قطر في أوائل القرن الثامن للهجرة .. وبين الحل والترحال تحول أسمهم عامياً إلى آل بوعينين وهو مسماهم الحالي الذي عُرفوا به منذ عدة قرون .

وعينين هي تثنية عين ( ينبوع الماء ) وهي بلدة قديمه يعود تاريخها إلى ما قبل الإسلام ، وقد كانت لبعض ولد عبدالله بن دارم التميمي ، ذكرها ياقوت الحموي في معجمه بأنـها : ماء من مياه العرب و في أرضهـا كان يوم من أيام العرب في الجاهلية بين قبيلة عبدالقيس وبعض بطون بني تميم ، عرف بيوم عينين ، وفي ذلك قال البعيث المجاشعي مفاخراً بشجاعة جماعته بني دارم التميميين :
ولم ننب في يومي جدودٍ عن الأصل
ونحن منعنـا يـوم عينين منقرا

أما في صدر الأسـلام فقد ورد ذكر عينين كقريه بالبحرين كثيرة النخل وإليهـا ينسب خليد عينين وهو من بني زيد بن عبدالله بن دارم بن مالك ، وأحد فحول الشعراء في العصر الأموي ، وقد أشتهر بالجود وكرم الضيافة وهو القائل :
إن للضيف طارفي وتلادي
أيهـا الموقدان شبـا سـناها
ناهضاً بادياً كصفر الجراد
وأسعراها حتى أرى في سناها

وحول حقيقة ارتباط آل بوعينين وعلاقتهم بموطنهم عينين ونسبهم الدارمي العريق وتفرعهم من ذرية جدهم الشاعر خليد عينين الذي تميز بالجود والندى وما عُرف عنه باشتعال ناره لإرشاد الضيوف إلى منزله ، تطرق الشيخ الشاعر محمد بن راشد الراشد آل بوعينين (1275هـ – 1343هـ) إلى ذلك في إحدى قصائده النبطية التاريخية فقال :
لنا الجود والعليـا ورثنـا وقوفا
رسمٍ به العينين شاعت وشيعت
لفرع الندى موري سناها ضيوفا
بنو دارمٍ ذروة تـميمٍ وتنتمي
ورثناه عن جـدٍ سلف من سلوفا
لنا طارقٍ بالضيف فخرٍ وعادةٍ

وفي قصيدة أخرى يصف الشيخ محمد بن راشد آل بوعينين هجرة قبيلته من الوكره بقطر إلى عينين ( الجبيل ) موطن آبائهم وأجدادهم الأوائل الذي أعادوا إحيائه مرة ثانيه عام 1327هـ فيقول :
حرارٍ تزامت طلعهـا وانتزالـها
شمنا على ساقـة مناعير لابتي
مواريث جد أرسـومها بأعتدالها
بـرٍ شمالينا لنـا فيـه سابق

وماورث الوالد نشـت به عيالها
دارٍ لنـا سابق وميراث والـد
من الخيس باقي غرسها في رمالها
عينين والصافي وماكان بأرضها
شـهود ويكفي شوفها عن سؤالها
وجبيلـه البري وبحريـه واحد

أفخاذ قبيلة آل بوعينين :
ويتوزع أفراد قبيلة آل بوعينين بين أقطار مجلس التعاون في الخليج العربي ، كما تتفرع هذه القبيلة إلى ثلاثة أفخاذ رئيسية هي :
1) آل محمد وهم :
آل صـقر والمؤمن وآل أحمد والبوخماس وآل إبراهيم بن مبارك وبالعيش وآل شـاهين وآل طوق وآل خلف وآل عبدالله بن خلف والرومي والعيوني والسـبع وآل غنام والعود والمحوش والبوعيدان والناوي وآل مجدم والبوهنود وآل راشـد وآل سـالم ومنهم آل عيد وآل عيسى وآل صالح وآل جاسم وآل إسماعيل وآل إسماعيل بن سالم والبوسعود وآل سعود .
2) آل علي وهم :
البوحمود وآل عويضـه وآل غانم وآل عبدالعزيز بن فضـل والحاج وآل سالم وآل لحدان وآل راشد وآل جمعه والضبيعي وآل راشد بن سعد وآل ثاني وآل محمد الفارس وآل عجلان والسيسي والسـعدان وآل سعدون وآل حسـن وآل سعد بن أحمد .
3) النواصر وهم :
آل جبران وآل ناصر وآل راشد والمسحل والشبيل وآل جابـر والبوحسين والبوحسـون وآل نصـف وآل درويش وآل حسـن ومنهم آل عمهج والمجحد والبوهادي والشـاعر وآل سيار وآل منصور .
وبـموجب الحلف أو المصاهرة أو الجيرة ارتبطت بقبيلة آل بوعينين وحملت أسمها العديد من الأسر الكريمة التي تنتسب إلى قبائل عربية عريقة النسب .

شجرة آل بوعينين




لمحات عن شيوخ آل بوعينين

عبر التسلسل الزمني تسجل المصادر التاريخيه لـمحات شتى عن شيوخ آل بوعينين وهم :

1) الشيخ شاهين بن طوق الطوق آل بوعينين : ولد في عسكر بالبحرين ، وهو شيخ آل بوعينين في البحرين وله مكانة مميزة لدى آل خليفه ( شيوخ البحرين ) ، وكان له دوراً كبيراً في هجرة قبيلته من الوكـره إلى الجبيل عـام 1909م عبر مراسلاته مع الإنجليز والعثمانيون بالبصره وتوفي بالبحرين عام 1915م .


2) الشيخ خلف بن حسين البوحسين آل بوعينين : ولد في اليوسفيه .. أتسم بالكرم والشجاعة ، شـارك وقبيلته في فتح البحرين عام 1783م ، كما ناصر دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب عام 1207هـ/1793م وحارب لنشرها في قطر تحت لواء الدولة السعودية الأولى إلى جانب القائد السعودي إبراهيم بن عفيصان وتوفي باليوسفيه .

3) الشيخ محمد بن خميس البوحسين آل بوعينين : ولد في اليوسفيه وهو فـارس مقدام ، أسس وقبيلته مدينة الدوحه (البدع) في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي وتولى مشيختها حتى دمارها عام 1828م .. ملك ثروة طائلة وعدداً كبيراً من الموالي وتوفي في الجو بالبحرين بعد عام 1828م .

4) الشيخ بحر بن جبران الجبران آل بوعينين : ولد في اليوسفيه واستوطن البدع وهـو شيخهـا عام 1823م إلى جانب أبن عمه الشيخ محمد بن خميس البوحسين ، وكان تاجراً كبيراً وشـخصيه بارزه عرف بالشـجاعة والحكمة وتوفي بالدوحـه قرابة عام 1826م .

5) الشيخ علي بن ناصر الناصر آل بوعينين : ولد في اليوسفيه واسـتوطن البدع وكان شيخها حتى هجرة قبيلتـه منها بقيادته عام 1828م حيث أسس مدينة الوكره وتولى مشيختها حتى هجرته إلى أبوظبي عام 1838م ، عرف بفروسيته وطبيعته الاستقلالية التي حارب لأجلها البحرين حتى وفاته بالوكره قرابة عام 1848م .

6) الشيخ فضل بن ناصر الناصر آل بوعينين : ولد في اليوسفيه وهو قـائد حربي أسـتوطن الدوحه وأبوظبي وجزيرة قيس والوكره التي أصبح شيخها . اتصف بالشجاعة والدهاء ، كما حظي بالمكانة والتقدير لدى الإمام فيصـل بن تركي آل سعود الذي حرر له وثيقة خطية كحجة استحكام لمنطقة الجبيل ( موطنهم القديم ) عام 1851م وذلك بناءاً على طلب الشيخ فضل بن ناصر آل بوعينين بعد نزوحه من جزيرة قيس واستقراره في الدمام التي توفي بها عام 1859م .

7) الشيخ سلطان بن علي الناصر آل بوعينين : ولد في الدوحه وأستوطن أبوظبي فالوكره التي كان شيخهـا عام 1851م إلى جانب عمه الشيخ فضل بن ناصر ، كما أستوطن قيس والدمام . وحارب مع قبيلته تحت لواء الإمام فيصل ابن تركي ( الدوله السعوديه الثانيه ) في العديد من المعارك انطلاقاً من الدمام وتوفي في الوكره عام 1864م .

8) الشيخ جبران بن محمد الجبران آل بوعينين : ولد في الدوحـه ونزح منها إلى الوكره وأبوظبي عام 1838م ثم إلى قيس والدمام . وهو فارس مقدام وقائد معركة الطويله بالوكره عام 1868م التي فصلت قطر عن البحرين ، حيث وقع معاهدة شيوخ قبائل قطر نيابة عن قبيلته وتوفي غرقاً عام 1874م وهو بطريقه إلى الحج .

9) الشيخ راشد بن علي الناصر آل بوعينين : ولد في الدوحه وأستوطن الوكره وأبوظبي وقيس والدمام عام 1851م والغاريه ودارين وهو فارس مقدام كان له دوراً بارزاً في معركة الطويله عام 1868م ، كما شـارك وقبيلته في معركة الوجبه ضد الأتراك بقطر عام 1893م إلى جانب الشيخ جاسـم بن محمد آل ثاني وتوفي بالوكره عام 1899م .

10) الشيخ محمد بن راشد الراشد آل بوعينين : ولد في الوكره وهو فارس مقدام شارك وقبيلته في العديد من المعارك التي كان منها معركة الوجبه والنقره والثميله وهو من فحول الشـعراء ، حيث كانت قصائده سجلاً لتاريخ قطر ومآثر قبيلته ، وقد أستوطن الغاريه ودارين حتى عام 1892م مع بعض قبيلته لينتقل بعد ذلك إلى الوكره التي هاجر منها إلى الجبيل في أواخر عام 1340هـ/1922م إثر خلاف مع الشيخ عبدالرحمن بن جاسـم آل ثاني وكانت للشيخ محمد بن راشد روابط وعلاقات متينة بالملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود والأمير عبدالله بن جلوي آل سعود حتى وفاته بالجبيل عام 1925م .

11) الشيخ حسين بن خلف البوحسين آل بوعينين : ولد في اليوسفيه بشمال قطـر وإليه تنتسب أسـرة آل بوحسين الذين أسسوا بلدة اليوسفيه ، أشتهر بالكرم والشجاعة والعدل حتى برز أسمه على مسمى قبيلته وتوفي باليوسـفيه قرابة عام 1750 م .

12) الشيخ جبر بن علي البوحمود آل بوعينين : ولد في الدوحه وأستوطن الوكـره وهو فـارس مقدام تجلت شجاعته في حادثة العسيري بالدوحه ، وفي معركة خنور بسـاحل عُمان عام 1889م ، وله روابط متينة مع الشيخ عيسى بن علي آل خليفه ( شيخ البحرين ) هـاجر للجبيل عـام 1909م وتوفي بـها عام 1930م .




وسم قبيلة آل بوعينين

الوسـم هو علامه مميزه تثبت بالكي على موقع معين من أجسـام الأنعام ، وخاصة الأبل وذلك بواسطة الميسم الذي يتم تشكيله على هيئة الوسـم وذلك لتحديد ملكيتها والدلالة على أصحابـها ، لاسيما وإنـها أكثر عرضة للضياع والنهب والابتعاد عن مواطنها .. ونادراً ما يتشـابه وسم قبيلة وأخرى لأختلاف موقعه على جسـم الدابة وقد يكون للقبيـلة وسـم عام تتفرع منه شـواهد أخرى تختص بفروع القبيلة يتوارثه أصحابـها جيلاً بعد جيل .
ولقد كان لقبيلة آل بوعينين وسماً خاصاً بـهم عرف بأسم العرقـاه مميزاً برقمتين ( نقطتين ) متقابلتين على جانبه العلوي ( أنظر الشكل أسفل ) وذلك على الفخذ الأيمن للأبل ، حيث يشـاركهم في هذا الوسم بنو عمومتهم ( بني كتب ) .



نخوة قبيلة آل بوعينين

النخوة هي لفظ معين متعارف عليه بين رجـال القبيلة ومحاربيهـا ، ينادى به أثناء الحرب وفي أوقات الكروب والمحن بقصد الفزعة والنجدة ضد الأعداء .
وكسائر القبائل العربية كان لرجال قبيلة آل بوعينين نخوتـهم الخاصة التي يتنادون بـها عند الشدائد ، وهي ( آلاد أعيوني ).. تلك النخوة التي وردت في مطلع إحدى القصـائد القديمة عن شجاعة آل بوعينين ونصرتـهم للمضيوم وقوتـهم في اختيار أفضل المراعي لأبلهم وأغنامهم دون منافس ، حيث يقول الشاعر :

يرعون عشـب البـر لاطالي

آلاد أعيوني ياذرى المضيوم
وتلفظ هذه النخوة مع كلمه مرادفه لـها كقولهم ( الآد أعيوني ياهلي ) أو ( الآد أعيوني عزوتي ) .



أحـلاف قبيلـة آل بوعينيـن

الأحلاف القبلية هو نـهج قديم لدى القبائل العربية ، وغالباً ما تكون بدايـة تلك الأحلاف بسبب الصراعات السياسية والحروب القبلية ، فتتحالف القبائل للدفاع عن نفسها وتقوية نفوذهـا لمواجهـة القـوى القبليـة الأخـرى .. وقـد تستمـر بعـض الأحـلاف لسـنوات طـويلـة لتنتهـي بعـد ذلك بـزوال مبرراتـها..وقـد تحالفت قبيلـة آل بوعينين مع العديد من القبائل العربية وبعض الأسر الحاكمة آنذاك في منطقة الخليج العربي ، ومن تلك الأحلاف ومواقعها حلفهم مع كل من :
1) بني كتب من بني تميم في ساحل عمان ، حيث أن علاقـة آل بوعينين ببني كتب لم تكن علاقة حلف فحسب ، بل كانت صلـة نسب واحد تجمعهم في قبيلتهم الأم بني تميم ، فهم أبناء عمومـه استوطنوا جميعاً أرض عينين وهاجروا منها في آن واحد فأستقر آل بوعينين في قطـر بينما واصل معظم أبناء عمومتهم سيرهم إلى ساحل عمان ليعرفوا هناك بأسم بني كتب ( قتب ) كنايـة عن كثرة ابلهم التي ارتحلوا عليهـا ، والكتب هو الشداد والرحل الذي يوضع فوق الأبل .
2) آل صبيح من بني خالد في قطـر والجبيل ،وكانت بدايـة هذا الحلف مع ظهور دولة بني خالد التي امتد نفوذها إلى معظم الساحل الغربي للخليج العربي ، ولاشك أن للجيرة و المصاهـرة دوراً مؤثراً في تقويـة هذا الحلف ،ومن ثم تجدده مرة أخرى عام 1327هـ بعد هجرة آل بوعينين إلى الجبيل .. وكان من بنود ذلك الحلف مناصفة غرم الدية بينهما ومساندة بعضهم البعض ضد أي غزو أو اعتداء خارجي . وقد أخطـأ بعض المؤرخين بنسـب آل بوعينين إلى آل صبيح دون تمييز بين النسب الصريح والحلف القبلي الذي يربط بينهما .
3) آل مسلم في قطـر ..ويعتقد بعض الباحثون بقدم هذا الحلف الذي ربما عادت بدايتـه إلى ماقبل هجرة آل مسلم إلى شمال قطر من جزيرتـهم (المسلميه) التي تنسب إليهم والقريبة من عينين ( موطن آل بوعينين ) التي تعرف حالياً بأسم الجبيل ، وقد تكون هجرة هذا الحلف في آنٍ واحد أو بفاصل زمني وجيز بينهما . وقد كان لجيرة هاتان القبيلتان في شـمال قطـر دوراً هاماً في تقوية حلفهمـا واستمراره فترة طويلة لينتهي بعد هجرة آل بوعينين من اليوسفيه إلى الدوحه عام 1800م تقريباً .
4) آل خليفة من العتوب من عنـزه في قطـر والبحرين .. وتميز هذا الحلف بتغـيره وتبـدل أطـرافــه من أســرة آل خليفة ( حكام البحرين ) وذلك حسب التقلبات السياسية آنذاك . وكان حلفهم الأول مع الشيخ أحمد بن محمد آل خليفه ليشاركوا معه بمعركة الزبارة عام 1196هـ/1782موفتح البحرين عام 1197هـ/1783م ، وكذلك حلفهـم مع الشيخ محمد بن خليفه آل خليفه في معركتي الحنينية والسايه عام 1258هـ/1842م ، إضافة إلى حلفهم مع الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفه في معركة الدولاب عام 1270هـ/1854م وغيرهـا من المعارك انطلاقاً من الدمام حتى عام 1863م .
5) الدولة السعودية الأولى وكـانت بـداية هذا الحلف بعـد وصـول القائـد الســعـودي إبراهيم بن عـفيصــان عــام 1207هـ / 1792م إلى اليوسفية مقر آل بوعينين في قطر حيث تحالفوا معه على تأييد ومناصرة ونشر دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب في قطر تحت لواء الأمام عبد العزيز بن محمد بن سعود .
6) الجلاهمه وشيخهم رحمه بن جابر في الدوحه ، ومن نتائج هذا التحالف أن قامت المدمرة البحرية البريطانية ( فستال ) بقصف حصني آل بوعينين في الدوحة عام 1236هـ/1821م دون أن يضعضـع ذلك من قوة عزيمة آل بوعينين أو يضعف حلفهم مع الشيخ رحمه بن جابر الجلاهمه حتى مقتله عام 1826م .
7) آل بن علي وشيخهم عيسى بن طريف في الحويله و أبوظبي وجزيرة قيس ، حيث كان هـذا الحلف بعد معركة الحويله عام 1250هـ/1835م واستمر قرابة خمسة عشر عاماً رغم مقتل الشيخ عيسى بن طريف في معركة أم سويجه قرب الفويرط بقطـر عام 1264هـ/1847م حيث خلفه الشيخ علي بن سلطـان حتى انفصل هذا الحلف بعد هجرة آل بوعينين من جزيرة قيس إلى الدمام عام 1850م ، بينما بقي آل بن علي في تلك الجزيرة حتى عام 1855م عندمـا انتقلوا إلى الدمـام وفي عـام 1272هـ/1856م تم الصـلح بينهـم وبين شـيخ البحرين الشيخ محمد بن خليفـة آل خليفة لينتقلوا بموجب ذلك الصلح إلى البحرين .
8) آل نـهيان وشـيخهم خليفة بن شـخبوط في أبو ظبي عـام 1250هـ/1835م . وقـد وجـد آل بوعينين في حلفهم مع هذا الشيخ الصدر الرحب والأمن والحماية بعد أن أسكنهم في بلده أبوظبي رغم ضغوط الإنجليز حتى مغادرتـهم أبوظبي عام 1254هـ/1839م شاكرين له مساندته لهم .
9) الدولة السعودية الثانية: لم يكن حلف آل بوعينين مع الدولة السعودية الثانية إلا استمراراً لأواصر العهد والولاء خلفاً عن سلف ، ومن جهة أخرى كانت خصـومتهم لشيخ البحرين الذي امتنع عن دفع الزكـاة للسعوديين هدفاً يجمع بينهم ، فبعد امتداد نفوذ الدولة السعودية الثانية إلى قطـر عام 1850م ، وبناءاً على ترحيب من الأمام فيصـل بن تركي آل سعود فقد انتقلت قبيلة آل بوعينين بزعامة شيخها فضل بن ناصر من جزيرة قيس إلى الدمام لتحارب تحت لواء الأمـام فيصـل بن تركي منذ عام 1850م حتى 1863م ، مكونه بذلك أول أسطول بحري ( ألفي رجل في 120 مركباً ) للإمام فيصل الذي استطاع أن يغزو بـهم البحرين ويلزم شيخها بدفع الزكاة له .
10) المعاضيد وشيخهـم جاسـم بن محمـد آل ثانـي في قطـر . وممـا تجدر الإشـارة إليه أن علاقة آل بوعينين مـع آل ثاني لم تكن علاقة حلف فحسب ، بل علاقة نسب وروابط تجمعهم به قبيلتهم الأم بنوتميم وقـد توج هذا الحلف بالمصاهـرة فيما بينهم ، ورغم حدوث بعض الخلافات بين آل بوعينين وبعض أبناء الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني وبالتالي هجرة معظم قبيلة آل بوعينين من قطر عامي 1327هـ و 1340هـ إلا أن ذلك لم يؤثر على وشائج القربى والمودة ومتانة الروابط التي بينهم .
11) النعيم في قطـر وكان من نتيجة هذا الحلف اسـتقلال قطر عن البحرين عام 1284هـ/1868م بعد معارك دامية خاضتها قبيلتا آل بوعينين والنعيم لإطلاق سراح الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني من معتقل أسره في البحرين ، وتوقيعهما بالتالي معاهدة شيوخ قبائل قطر والتي نصت على مشاركة القبيلتان مبلغ 1500 غران من مجموع 9000 غران تدفعها القبائل القطرية إلى السعوديين واسـتمر ذلك الحلف بين آل بوعينين والنعيم حتى هجرة معظم القبيلتان من قطر إلى السـاحل السعودي في النصف الأول من القرن العشرين .
12) آل بوكواره والشيخ محمد بن عبد الوهاب الفيحاني في الفويرط والغاريه وجزيرة دارين ، وفي هذا الحلف استشـهد حسن بن محمد البوحسون آل بوعينين وعبده عنبر ورجلان من أسرة آل هارون في الدفاع عن الغاريه ضد غزو إحدى قبائل البادية بعد أن أبدى شجاعة نادرة في الذود عنها عام 1301هـ/1885م حيث لم يكن بالغارية آنذاك سوى الأطفال والنساء بينما كان الشيخ راشـد بن علي الناصر آل بوعينين مع بعض قبيلته يعززون مواقعهم القتالية مع آل بوكواره في الفويرط للتصدي لبعض التهديدات بالغزو ، حيث انتقلوا بعد ذلك مع الشيخ محمد بن عبدالوهاب الفيحاني إلى دارين المجاورة لجزيرة تاروت حتى انفصل حلفهم مع الشيخ محمد الفيحاني عام 1308هـ/1891م ليعودوا إلى الوكره بقطر .


آلاد أعيوني ياذرى المضيوم



كلمات البحث

شفط الدهون-منتجع نوفوتيل البحرين-الفنادق المنتجعات في البحرين-حجوزات طيران الامارات طيران ناس-قصص واقعية-واتس اب-سينما البحرين


من مواضيع ساريه بليلة قمر في المنتدى

رد مع اقتباس

قديم 07-16-2008, 01:52 PM   رقم المشاركة : ( 2 )

الصورة الرمزية ولد البوعينين

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 63920
تـاريخ التسجيـل : Jul 2008
عدد المشاركات : 44
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة : البحرين
عدد الـــنقــــــاط : 10

ولد البوعينين غير متصل

افتراضي

مشكوره اختي ع الموضوع

ما شاء الله عليج غطيتي كل النواحي

جان بزين شوي

مشكوره مره ثانيه

من مواضيع ولد البوعينين في المنتدى

  رد مع اقتباس
قديم 07-18-2008, 08:22 PM   رقم المشاركة : ( 3 )

الصورة الرمزية ساريه بليلة قمر

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 63106
تـاريخ التسجيـل : Jul 2008
عدد المشاركات : 348
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة : ولهاااان انا بالحيل ولهااان
عدد الـــنقــــــاط : 10

ساريه بليلة قمر غير متصل

افتراضي

تشرفت بحضورك ياولد عمي
من مواضيع ساريه بليلة قمر في المنتدى

  رد مع اقتباس
قديم 07-18-2008, 08:42 PM   رقم المشاركة : ( 4 )

الصورة الرمزية !! الحاشدي الهمداني !!

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 35362
تـاريخ التسجيـل : Dec 2007
عدد المشاركات : 161
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة : بين حروف الحزن
عدد الـــنقــــــاط : 76

!! الحاشدي الهمداني !! غير متصل

افتراضي




واااااااااالنعم مليووووون بعياااال تميم ( آل البوعينين )

والله انهم كفووو واعيال عرب وما عليهم زووود

وبني تميم هم اشد امة الاسلام على المسيخ الدجاااال

رجاااااال واعيال رجاااااال

والنعم فيج يا ساريه وفي ولد البوعينين وكافة تميم

والله يعطيج العافيه



من مواضيع !! الحاشدي الهمداني !! في المنتدى
0 اغنية هنيالو لمروه خليل mp3 لعيونكم
0 عضو يديد يبي منكم ترحيب يا أحلى اعضااااااااء؟
0 لكل إعيال همدان : حاشد بكيل يام آل كثير ..الخ (اسماء القبائل الهمدانيه في الخليج)
0 جــوفــو اشــلون يــســوون الــشــاورمــا ..... بــتــنــصــدمــون والله
0 من يرغب بشفاعة النبي يوم الدين ! حبيب الله يهان في ارض الكفر
0 لماذا تصمت الفتيات....؟؟؟؟!!! ((مهم))
0 موضوع يخيف الشباب جداا هذه الايام .. عملية ترقيع غشاء البكاره ؟؟!
0 قصيدة الجرح صوتيه ومكتوبه :: أرجو انها تنال رضاكم (( بصوتي ))
0 حرب من المشاعر ودم من الجروح :: حواري مع الجرح ((جديد))
0 بختصار : يلعن ابو قلب(ن) يبيك ==> أول مشاركه لي!

  رد مع اقتباس
قديم 07-19-2008, 01:21 AM   رقم المشاركة : ( 5 )

الصورة الرمزية ساريه بليلة قمر

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 63106
تـاريخ التسجيـل : Jul 2008
عدد المشاركات : 348
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة : ولهاااان انا بالحيل ولهااان
عدد الـــنقــــــاط : 10

ساريه بليلة قمر غير متصل

افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة !! الحاشدي الهمداني !! مشاهدة المشاركة


واااااااااالنعم مليووووون بعياااال تميم ( آل البوعينين )

والله انهم كفووو واعيال عرب وما عليهم زووود

وبني تميم هم اشد امة الاسلام على المسيخ الدجاااال

رجاااااال واعيال رجاااااال

والنعم فيج يا ساريه وفي ولد البوعينين وكافة تميم

والله يعطيج العافيه



عساك سالم شرفتني بهذا الحضور الراقي الي ان دل يدل على اصلك
والف نعم فيك وفي قبيلتك الحاشدي الهمداني وماعليكم زود ياطويل العمر
من مواضيع ساريه بليلة قمر في المنتدى

  رد مع اقتباس
قديم 07-19-2008, 12:34 PM   رقم المشاركة : ( 6 )

الصورة الرمزية بحرينيه قمر

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 62626
تـاريخ التسجيـل : Jun 2008
عدد المشاركات : 513
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة : "الرفااع الشرقي"
عدد الـــنقــــــاط : 14

بحرينيه قمر غير متصل

افتراضي

مشكوره حبيبتي ع الموضوع

ما شاء الله عليج


وربي يعطيج العافيه

تحياتي
من مواضيع بحرينيه قمر في المنتدى

  رد مع اقتباس
قديم 07-19-2008, 03:17 PM   رقم المشاركة : ( 7 )

الصورة الرمزية ساريه بليلة قمر

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 63106
تـاريخ التسجيـل : Jul 2008
عدد المشاركات : 348
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة : ولهاااان انا بالحيل ولهااان
عدد الـــنقــــــاط : 10

ساريه بليلة قمر غير متصل

افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحرينيه قمر مشاهدة المشاركة
مشكوره حبيبتي ع الموضوع

ما شاء الله عليج

وربي يعطيج العافيه

تحياتي

يسعد مساك يا غاليه وعسى ربي يسعدك ويعافيك
شرفني هذا التميز بالحضور
من مواضيع ساريه بليلة قمر في المنتدى

  رد مع اقتباس
قديم 07-19-2008, 03:25 PM   رقم المشاركة : ( 8 )
مدير المنتدى

الصورة الرمزية عـيـون

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : May 2005
عدد المشاركات : 14,793
الــــــــجنــــــس : شــاب
الـــــدولـــــــــــة : البحرين
عدد الـــنقــــــاط : 2888

عـيـون غير متصل

افتراضي

ونعم وسبع انعام

< من هالقبيله

يعطيج العافية اختي
من مواضيع عـيـون في المنتدى
0 صور الطبيعة في لارنكا قبرص - السياحة لارنكا في قبرص
0 كلمات اغنية وبعدين وياك كل شي بعدين فهد الكبيسي 2014
0 فوائد الزنجبيل للتنحيف والرجيم - اهم فوائد نبات الزنجبيل والقرفه
0 اكثر نظارات رجالية الرايبان مبيعا في العالم - راي بان الاكثر مبيعا 2015 - 2016
0 تحميل نغمة صوت صهيل الخيل mp3 - صوت صهيل الحصان كاملة
0 صور ديكورات غرف مغربية لمنزلك - اجمل ديكور الغرف المغربية
0 لبيك اللهم لبيك بصوت الحجاج mp3 - تحميل لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك
0 كبسولات كيتونات ثمرة التوت للتخسيس - فوائد حبوب الراسبيري كيتون للتنحيف
0 اجمل صور عيد الاضحى المبارك جديدة - احلى صور العيد 2014-2015
0 بالصور طريقة حلى الشعيرية الباكستانية بالحليب

  رد مع اقتباس
قديم 07-20-2008, 12:17 AM   رقم المشاركة : ( 9 )

الصورة الرمزية ساريه بليلة قمر

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 63106
تـاريخ التسجيـل : Jul 2008
عدد المشاركات : 348
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة : ولهاااان انا بالحيل ولهااان
عدد الـــنقــــــاط : 10

ساريه بليلة قمر غير متصل

افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عـيـون مشاهدة المشاركة
ونعم وسبع انعام

< من هالقبيله

يعطيج العافية اختي

وانا اقول ليش المنتدى منور!! فيه نكه بوعينينيه ونعم فيك ياولد عمي

تشرفت بهذا الحضور الراقي
من مواضيع ساريه بليلة قمر في المنتدى

  رد مع اقتباس
إضافة رد



جديد مواضيع قسم عـيـ[التراث والحضاره العربيـة]ـون
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نغمة سطح المكتب للاي فون قيس470 الاتصالات وتطبيقات الجيل الثالث والنغمات 0 10-22-2012 07:17 PM
قبيلة المناعي قبيلة قطرية طاهروي قسم المواضيع المكررة والمخالفة 2 03-05-2011 06:32 PM
تجمع قبيلة على قتل شاب من قبيلة اخرى ~( بنت الحايكي )~ الصور المضحكة Funny images 23 02-17-2009 09:00 PM
حاذرى ياأختى ......من هذا المرض بـــحــر الـــجــود عـيـ[الـركـن الإسـلامـي]ـون 10 11-04-2007 10:14 AM
شكر للاخ اسير عيونها الانيقة ديوانية الأعضاء 10 10-29-2007 05:52 PM

استخدم متصفح جوجل كروم لتصفح آمن واسرع

Use Chrome browser fo higher security and reliability


الساعة الآن بتوقيت مملكة البحرين 06:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتديات غياهب
ادارة المنتدى تبرء ذمتها عن ما يكتب او التعارف الغير شرعي بين الجنسين ، جميع الحقوق محفوظه 2005- 2012