عـيـ[شخصيات عربية واسلامية بارزة]ـون سيرة وحياة شخصيات بارزة عربية واسلامية


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 01-12-2009, 04:31 AM
الصورة الرمزية قلالي العز
 
عـيـون مبدع


  قلالي العز غير متصل  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12055
تـاريخ التسجيـل : Oct 2006
عدد المشاركات : 15,752
الــــــــجنــــــس : شــاب
الـــــدولـــــــــــة : قبل الصلاة
عدد الـــنقــــــاط : 2039
ملوك الأردن من آل هاشم 1882 الى الأن



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الملك الشهيد عبدالله الأول



الملك عبد الله الأول، مؤسس المملكة الأردنية الهاشمية,وهو ابن الشريف الحسين بن علي.ولد في عام 1882 وأستشهد في 1951. حكم الحجاز والأردن و فلسطين وسوريا ولبنان وشمال المملكة العربية السعودية .

بعد الثورة العربية الكبرى التي قادها والده ضد الأتراك,قدم عبدالله لمحاربة الفرنسين في سوريا الذين طردوا اخوه فيصل ولكنه اوقف من قبل البريطانين في منطقة شرق الأردن وعرض عليه وزير المستعمرات البريطاني اناذاك تشرشل قيام دوله في الأردن تحت حكمه فوافق.

وصل عبدالله معان عام 1920 ومن ثم إلى عمان عام 1921 فتمكن الامير عبد الله بن الحسين في الفترة الواقعة ما بين 28 - 30 آذار 1921م. من تأسيس امارة شرقي الأردن ، و تشكلت الحكومة المركزية الأولى في البلاد في 11 أبريل عام 1921 برئاسة رشيد طليع:

* (مرسوم تشكيل أول حكومة في شرقي الأردن) في يوم 11 نيسان 1921 م صدرت الارادة السَنيِّة باسناد منصب رئيس مجلس المشاورين إلى السيد رشيد طليع و سمي الكاتب الاداري ورئيس مجلس المشاورين ووكيل مشاور الداخلية
* و ضمت شخصيات من سوريا وفلسطين والحجاز والأردن فتلاشت الدويلات الثلاث التي وجدت نتيجية الفراغ السياسي في المنطقه تحت حكمة.

نبذه تاريخيه


الملك في خطاب للأمه لابس الزي الحجازي الملكي


كان الشريف حسين بن علي حاكما من قبل الخلافة العثمانية على مكة المكرمة. وفي مسعى بريطانيا لتقويض أركان الخلافة العباسية تمهيدا لإقامة الدولة اليهودية على أرض فلسطين استخدمت النزعة القومية لتحقيق هدفها فشجعت على إنشاء جمعية الاتحاد والترقي في تركيا والتي تنادي بتفوق الأتراك وفصلهم عن العالم العربي. اقام الزعيم الإنجليزي مكماهون مراسلات حسين مكماهون انتهت سنة 1915 باتفاقية مع الشريف حسين بتدبير من ضابط المخابرات الإنجليزي لورنس ووعدوه بإنشاء مملكة للعرب يكون الشريف حسين ملكا عليها تضم الحجاز والعراق وسوريا والأردن وعاصمتها مكة المكرمة مع استثناء فلسطين والأسكندرونة في سوريا - اهديت بعد ذلك لتركيا - ولبنان - وأقامت فيها فرنسا دولة للموارنة - وأن تتعاون إنجلترا اقتصاديا وعسكريا مع المملكة الناشئة خلال الحرب العالمية الأولى على الخروج على دولة الخلافة العثمانية وضربها من الجنوب في الوقت التي كانت تقاتل فيه روسيا القيصرية شرقا وأوروبا الشرقية وانجلترا وفرنسا وإيطاليا غربا وشمالا وسمي هذا الخروج الثورة العربية الكبرى وكان على رأس جيش الشريف حسين ابنه الأمير فيصل حيث تولى قيادة الجيش الشمالي إلى جانب القوات البريطانية ودخل سوريا سنة 1918م بعد جلاء الأتراك عنها..

في سنة 1916 وبعد شهور قليلة من اتفاقية مكماهون مع الشريف حسين أقامت إنجلترا وفرنسا معاهدة سرية وهي معاهدة سايكس - بيكو في بطرسبرج بروسيا اتفقوا فيها على تقسيم أملاك الخلافة العثمانية بينهما بعد انتهاء الحرب العالمية على أن تفرض إنجلترا حمايتها على العراق والأردن وتفرض فرنسا حمايتها على سوريا ولبنان بينما تصبح لفلسطين إدارة دولية تحت إشراف روسيا وهي البلاد التي وعدوا بإعطائها للشريف حسين وسربت روسيا أخبار المعاهدة إلى الشريف حسين الذي انزعج جدا واتصل بانجلترا إلا أنهم نفوا وقتها خبر المعاهدة وطمأنوا الشريف حسين على وفائهم بالاتفاق معه. وجاء بعدها وعد بلفور في 1917 ببناء وطن قومي لليهود في فلسطين بعد تقويض الخلافة العثمانية بمساعدة حزب الاتحاد والترقي في تركيا والشريف حسين من العرب.

بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى في عام 1918 بدأت انجلتر وفرنسا تقسيم أملاك الخلافة العثمانية أو تركة الرجل المريض كما أسموها وطبقوا اتفاقية سايكس بيكو مع تعديل بجعل فلسطين تحت الانتداب الإنجليزي فقط بدل الإشراف الدولي مقابل إطلاق يد فرنسا في الجزائر وتونس ووزعوا البلاد التي وعدوا بها الشريف حسين فثار عليهم فاعتقلوه ونفوه إلى قبرص وجعلوا ابنه فيصل الأول حاكما على العراق وابنه عبد الله بن الحسين حاكما على الأردن.


بناء الاردن



بدأ عبد الله ببناء الأردن فجرت انتخابات تشريعية عام 1927 بعد صدور القانون الأساسي وبدأت مرحلة التعليم ففتح المدارس التي كانت شبه معدومة في الحقبة العثمانية واهتم بالصحة والتجارة والزراعة.

حاول الملك عبد الله الأول بعد نيل الأستقلال عام 1946 وتحويل إمارته إلى مملكة (المملكة الأردنية الهاشمية) حل المشكله الفلسطينية اليهودية سلميا وحاول اقناع العرب بقبول قرار تقسيم فلسطين إلا أن الجامعة العربية اجتمعت بعد هذا القرار وأخذت بعض القرارات كان أهمها:

1. أصدروا مذكرات شديدة اللهجة لأمريكا وانجلترا
2. إقامة معسكر لتدريب المتطوعين في قطنة بالقرب من دمشق بسوريا لتدريب الفلسطينيين على القتال
3. تكوين جيش عربي أطلق عليه جيش الإنقاذ وجعلوا عليه فوزي القوقجي
4. رصد مليون جنيه لأغراض الدفاع عن فلسطين

وبدأ بالفعل تنفيذ القرارات بتدريب الفلسطينيين بقطنة وتشكيل جيش الإنقاذ. اعترضت بريطانيا وأرسلت رسالة تقول فيها: "إن بريطانيا تعتبر تسليح الفلسطينيين وتدريبهم في قطنة عملا غير ودي". فاجتمعت الجامعة العربية وتشاورت واتخذت قرارا بغلق معسكر قطنة وتسريح المتطوعين وسحب أسلحة المعسكر والاكتفاء بتجهيز جيش الانقاذ مع تحديد عدده بـ 7700 جندي وإمداده ببعض الأسلحة إلا أن هذا الجيش الضعيف رفض فيما بعد التعاون مع الحاج أمين الحسيني وقال عنه الدكتور عبد الله عزام: "إن فوزي القوقجي هذا كان رجلا تحوم حوله الشبهات". أما الأموال فلم يصل إلى فلسطين إلا شئ قليل منها.

عاد بعدها المفتي أمين الحسيني إلى فلسطين - وكان قد هرب منها إلى لبنان - وبدأ يقود الجهاد المسلح ضد اليهود ومعه البطل عبد القادر الحسيني واجتمع الناس على قيادة المفتي الذي أراد الحصول على التأييد العربي فاتجه إلى الجامعة العربية يعلن رغبته في تكوين حكومة فلسطينية وطنية يكون المفتي على رأسها كما يريد الشعب هناك. لكن الجامعة العربية رفضت الطلب دون تبرير واضح. بل إن الملك عبد الله الأول بن الحسين ملك الأردن قال لـ جولدا مائير وكانت وقتها ممثلة الوكالة اليهودية أنه يعزم أن يضم إلى الأردن الجزء المخصص للعرب في مشروع التقسيم (الضفة الغربية) كما يعزم على إقامة علاقات سلام وصداقة مع الدولة اليهودية وختم كلامه بقوله: "كلانا يواجه خصما مشتركا يقف عقبة في طريق خططنا، ذلك هو المفتي أمين الحسيني".

بعد إعلان دولة إسرائيل قررت الجامعة العربية دخول الجيوش العربيه من مصر والأردن وسوريا ولبنان والعراق إلى فلسطين لحرب إسرائيل وتحرير فلسطين واختاروا الملك عبد الله لقيادة الجيوش. دخل عبد الله الحرب عام 1948 وقرر حل جيش الإنقاذ بقيادة فوزي القوقجي وحل منظمة الجهاد المقدس وهي الفرقة الشعبية الفلسطينية التي يقودها الحاج أمين الحسيني بحجة أن التناسق لن يكون كاملا إذا كانت هناك أطراف أخرى في الصراع غير الجيوش العربية. وكان قائد الجيش الأردني في هذه الحرب هو الجنرال كلوب الإنجليزي الجنسية! ولم تقاتل الجيوش في أي منطقة خارج المناطق المقسمة للعرب في قرار تقسيم فلسطين إلا في بعض المناطق القليلة مثل دخول الجيش العراقي مرج بن عامر المقسوم لليهود وحصار القدس التي يفترض في التقسيم أنها تحت الإشراف الدولي. قال الجنرال كلوب عن ذلك في مذكراته (جندي مع العرب): "لقد تم الاتفاق بين توفيق أبو الهدى رئيس وزراء الأردن مع أرنست بيفن وزير خارجية بريطانيا بحضوري على أن يدخل الجيش الأردني لا لتحرير فلسطين لكن ولضم الضفة الغربية إلى الأردن وهي من الجزء الذي قسمته الأمم المتحدة للعرب وذلك على ألا يقاتل اليهود مطلقا ولا يدخل أرضا قسمت لليهود"

في عام 1950 اجتمعت وفود فلسطينية من الضفة الغربية في (مؤتمر اريحا)وطالبت بالوحدة مع الأردن فكان ذلك وجرت انتخابات نيابية كانت مناصفة بين أبناء الضفتين.



أستشهاده


دأب الملك عبدالله على التردد المنتظم على المسجد الأقصى للمشاركة في أداء الصلاة. في يوم الجمعة 20 يوليو 1951، و بينما كان يزور المسجد الأقصى في القدس لأداء فريضة الجمعة، قام رجل فلسطيني بإغتيال عبدالله. بالرغم أن لا شئ تبين في التحقيقات إلا أنه كا يعتقد أن سبب ذلك التخوف من إمكانية قيام الملك بتوقيع إتفاقية سلام منفصلة مع إسرائيل.

أطلق الرجل المسلح ثلاث رصاصات قاتلة إلى رأس وصدر عبدالله. حفيده، حسين بن طلال (ملك الأردن من 1953 إلى 1999) كان إلى جانبه وتلقى رصاصة إيضا، ولكنها إصطدمت بميدالية كان جده قد أصر على وضعها عليه، مما أدى إلى إنقاذ حياته.

أسم القاتل كان مصطفى شكري عِشّو، خيّاط من القدس، وعضو فرقة الديناميت العربية التي كانت تقاتل اليهود. تم إتهام عشرة أفراد بالتآمر والتخطيط للإغتيال وحوكموا في عمان. الإدّعاء قال في مرافعاته أن العقيد عبد الله التل، حاكم القدس العسكري سابقا، والدّكتور موسى عبد الله الحسيني كانوا المتآمرين الرئيسيين لما أسماه "الجريمة الأكثر دناءة التي شهدا الأردن". مصادر مقدسية قالت وقتها بأنّ العقيد التّل كان على إتصال مباشر مع المفتي السابق للقدس، الحاج أمين الحسيني، وأتباعه في القسم العربي من فلسطين.

المحكمة أصدرت حكما بالموت على ستّة من العشرة وبرأت الأربعة الباقين. حكم الإعدام صدر غيابا على العقيد التّل، وموسى أحمد أيوب، وهو تاجر خضار، حيث هربا إلى مصر مباشرة بعد اغتيال الملك عبد الله.

الدّكتور موسى عبد الله الحسيني كان الأبرز من بين المدانين، إذ أنه حاصل على شهادة دكتوراة من جامعات لندن. زكريا عوكه، تاجر مواشي وجزار، وعبد القادر فرحات، حارس مقهى. وجميعم من مقدسيون.

و كان للملكة الأردنية الهاشمية في عهده مواقف ثابتة نجملها فيما يلي::

* 1. مشاركة الأردنيين في جميع الثورات التي قامت على أرض فلسطين.
* 2. مواصلة الجهود لمنع قيام وطن قومي لليهود في فلسطين.
* 3. اعتبار قضية فلسطين قضية فلسطين لا تحص الفلسطينيين وحدهم بل تخص العرب جميعا.
* 4. نجاح الجيش العربي الأردني في الدفاع عن القدس العربية والضفة الغربية في أثناء الحرب العربية الإسرائيلية (1948).
* 5. حماية المقدسات الدينية وخاصة الأقصى والحفاظ على القدس .
* 6. اتمام الوحدة بين الضفتين (1950 م )

تولى الحكم بعد مقتل الملك عبدالله أبنه الأكبر الملك طلال بن عبدالله الذي لم يتمكن من الاستمرار في الحكم لأسباب صحية وعندها تم تتويج الأمير الحسين بن طلال بصفته الابن الأكبر للملك، ملكاً على المملكة الأردنية الهاشمية بتاريخ (2 أيار 1953م)


الملك طلال بن عبدالله



طلال بن عبد الله (26 فبراير 1909 - 7 يوليو 1972). ثاني ملوك المملكة الأردنية الهاشمية، حكم بين 20 يوليو 1951 - 11 أغسطس 1952، إنتهت ولايته عندما أجبره البرلمان الأردني على التنحي عن العرش لأسباب صحية. تولى الملك طلال العرش بعد إغتيال والده الملك عبدالله في القدس في عملية نجى منها ابنه الأكبر الأمير الحسين بأعجوبة. خلفه ابنه الحسين بن طلال ولكنه لم يتسلم الحكم مباشرة، لأنه لم يكن قد بلغ 18 من عمره بعد. قضى طلال بقية حياته في إسطنبول. نشرت مذكراته في مجلة روز اليوسف عام 1965 وبعد وفاته بكتاب عام 1972.

ولد طلال في مكة عام 1909. وفي عام 1934 تزوج من الأميرة زين الشرف بنت جميل (الملكة زين الشرف). درس في أكاديمية ساندهرست العسكرية الملكية حيث تخرج منها عام 1939. خلال فترة حكمه الوجيزة عمل على تلطيف العلاقات المحتقنة مع مصر والسعودية.



أبناء الملك طلال

* الملك حسين، الذى اصبح ملكاً للأردن بعد تنازله عن العرش، والذى يعتبر باني اﻷردن الحقيقي.
* الأميرة أسماء بنت طلال، توفيت رضيعة.
* الأمير محمد بن طلال، يعيش منعزلا عن الحياة العامة ولم يتولى أي منصب سياسي.
* الأمير محسن بن طلال، توفي صغيراً.
* الأمير الحسن بن طلال، هو رابع أبناء الملك طلال الذكور، كان الساعد الأيمن للملك الحسين طوال فترة حكمة وعمل مع الملك في تطوير المملكة من موقعة كنائب للملك وولى للعهد قبل ان ينحى عن ولاية العرش قبيل وفات الملك الحسين بايام.
* الأميرة بسمة بنت طلال.


الملك الحسين بن طلال


الحسين بن طلال (14 نوفمبر 1935 - 7 فبراير 1999)، ملك المملكة الأردنية الهاشمية من عام 1952 حتى عام 1999.

ولد في عمّان في 14 نوفمبر 1935، وكان الابن البكر لطلال بن عبدالله والأميرة زين الشرف بنت جميل، وكان له اختان هما أسماء التي ماتت صغيرة و بسمة ، وثلاثة إخوة هم محمد ومحسن الذي مات صغيرا والحسن، تلقى تعليمه الابتدائي في عمّان في الكلية العلمية الإسلامية ثم انتقل إلى الاسكندرية حيث درس في كلية فيكتوريا، وبعدها سافر إلى بريطانيا ليدرس في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية عام 1950م.

في 20 يوليو 1951 ذهب الملك عبد الله بن الحسين الاول إلى القدس ليؤدي صلاة الجمعة في المسجد الاقصى مع حفيده الامير حسين، وفي طريقه إلى المسجد تم اغتياله بسلاح ناري أطلقه مصطفى شكري عشي فأرداه قتيلاً على درجات الحرم القدسي. توج الابن الأكبر لعبد الله الملك طلال بن عبد الله كخلف لوالده ولكن خلال عام ، أجبره البرلمان الأردني على التنحي بسبب مرض ألم به طويلا فأعلن ابنه الأمير حسين ملكا على الأردن في 11 أغسطس 1952 وكان عمره آنذاك 17 سنة ولم يكن يبلغ السن القانونية فشكل مجلسا للوصاية على العرش وتم تتويجه ملكا في 2 مايو عام 1953.


اصطدم من موقعه كملك في الأردن مع المد الثوري الذي طغى على الساحة العربية مع انتصار حركة الضباط الأحرار في مصر في يوليو عام 1952م ، فكان منه أن عرّب قيادة الجيش العربي الأردني عام 1956م والذي من ضمنها كان إعفاء جلوب باشا من مهامّه(تعريب قيادة الجيش العربي) وانهى المعاهدة البريطانية ورفض أن تستغل القواعد الإنجليزية في الأردن للاعتداء على مصر، وخاض جيشه في حرب 1967م التي خسر خلالها الضفة الغربية للأردن ،كما خاض الجيش الأردني في عهده معركة الكرامة مع إسرائيل والتي انتصر فيهاالجيش الأردني و اعتبر أول هزيمة للجيش الذي لا يقهر وكان يتابع المعركة بشكل مباشر حتى أنه قام بزيارة القطاعات الامامية ساعةانسحاب القوات المعتدية وساهم باسعاف بعض الضباط في الخطوط الامامية ومنهم الضابط فاضل علي عواد الفهيد . وفي الأعوام بين 1968 و 1970م قام نزاع مبطن ومفتعل لاشعال نار الفتنة بواسطة جهاز المخابرات الأردني برئاسةنذير رشيد وجهاز المخابرات الإسرائيلي بين النظام الأردني وقيادات المقاومة الفلسطينية انتهت بإعلان الحرب عليها في سبتمبر 1970م بما عرف باسم أيلول الأسود. في العام 1988م قام الملك حسين بناء على طلب منظمة التحرير الفلسطينية الذي ابتدا في عام 1974 في مؤتمر القمة العربي بالجزائر باتخاذ قرار فك الارتباط الذي أنهى العلاقة القانونية والإدارية مع الضفة الغربيةحيث اتخذت الدول العربية قرارات اقتصادية وسياسية شكلت حصار اقتصادي على الأردن وتضيق سياسي وكان جلالته له وجهة نظر قانونية خاصة بالوضع القائم [حيث سيشكل ذلك فرصة قانونية لاسرائيل لوضع اليد على الضفة الغربية دون وجود ولاية دولة ذات سيادة عليها (من الدولة التي كانت تحكمها ابان الاحتلال) للتفاوض حول وضع الضفة] وانتفاء المرجعية القانونية عن الضفة يعطي كل الامكانيات لاسرائيل للتحرك لملء الفراغ القائم للصفة القانونية كما هو الحال القائم بالنسبة إلى القطاع، ولذلك كانت رؤية جلالته أن فك الارتباط يتم بعد الانسحاب من الضفة والقدس واعلان الاستفتاء على الوحدة أو فك الارتباط ولكن شهوة الحكم لدى قادة الفصائل الفلسطينية ضيعت البقية الباقية من فلسطين.



تطوير الأردن

على مستوى التطوير الإنساني، كثّف الملك حسين جهده في بداية فترة حكمه في تطوير شبكات الماء والكهرباء وشبكات الصرف التي كانت متوفرة لـ 10% فقط من سكان الأردن ، وصلت تلك النسبة إلى 99% في نهاية فترة حكمه . وفي عام 1960م كان المستوى التعليمي للشعب الأردني متدنيا، إذ كانت نسبة المتعلمين تصل إلى 33% من الأردنيين ، أما في عام 1996م فوصلت النسبة إلى 85.5% . وفي عام 1961م ، كان معدل السعرات الحرارية المتوفرة للفرد الأردني عن طريق الأغذية تقدّر بـ 2198 سعرة حرارية ، حيث ارتفعت هذه النسبة عام 1992م لتصل إلى 3022 سعرة حرارية بزيادة نسبتها 37.5% . وتشير إحصائيات اليونيسيف أنه ما بين عامي 1981 و 1991م ، حظي الأردنيون بأقل معدل وفيات الرضع، حيث انخفضت نسبة وفيات الرضع من 70 حالة وفاة في الألف عام 1981م إلى 37 حالة في الألف عام 1991م ، أي بانخفاض 47%.

السلام مع إسرائيل

في عام 1994 م قاد الملك حسين المفاوضات مع إسرائيل لإنهاء حالة الحرب الرسمية، وأسفرت المفاوضات عن اتفاق سلام أردني إسرائيلي عرف باسم اتفاقية وادي عربة. وقد ألقى الملك الحسين بن طلال رحمه الله خطابا عند الاتفاقية ، من كلماته ( انه سلام الشجعان )

حياته الشخصية ومؤلفاته


كان حسين طيارا متميزا حيث قاد طائرته الخاصة عدة مرات كما كان قائد دراجات نارية وسائق سيارات سباق بارع، أحب الرياضات المائية، التزلج، التنس، كما كان هاوي راديو ومعروف باسم jy1 فيها ، وتصفح الانترنت، كان مطلعا في قراءاته على العلاقات السياسية، التاريخ، القانون الدولي، العلوم العسكرية ، وفنون الطيران .وكان سياسي محنك

ومن مؤلفاته :

* Uneasy lies the head : و هو صادر عام 1962 . تعريب : هشام عبد الله " ليس سهلا أن تكون ملكا - سيرة ذاتية " .
* My War With Israel : و هو صادر عام 1969 .
* Mon Metier de Roi : و هو صادر عام 1975 . تعريب : غازي غزيل " مهنتي كملك - أحاديث ملكية مع فريدون صاحب جم " .


تزوج حسين أربع مرات، وزوجاته الأربع هن:

* الشريفة دينا بنت عبد الحميد، ابنة عم من الدرجة الثالثة لوالده الملك طلال، ولدت في مصر، خريجة جامعة كامبريدج، ومحاضرة سابقة في الأدب الإنجليزي في جامعة القاهرة. تزوجا في 19 أبريل 1955. وكان عمرها عند الزواج 26 سنة، في حين كان عمره هو 19 سنة. وانفصلا في عام 1956 ليتم الطلاق في عام 1957 وأنجب منها:
o الأميرة عالية (مواليد 1956): تزوجت أول مرة عام (1977، وتطلقت عام 1987 من سيد ناصر ميرزا. وثاني مرة عام 1988 من سيد محمد الصالح.

* أنطوانيت غاردنر وهي ابنة النقيب البريطاني المتقاعد والتر برسي غاردنر الذي كان يعمل في الأردن. وتزوجها في 25 مايو 1961 وغير اسمها إلى الأميرة منى الحسين في 30 يناير 1962. طلقها عام 1972. وأنجب منها:
o الملك عبد الله (مواليد عام 1962)، وهو ملك الأردن عقب وفاة والده.
o الأمير فيصل (مواليد 1963).
o الأميرة عائشة (مواليد 1968).
o الأميرة زين (مواليد 1968).

* علياء بهاء الدين طوقان أو الملكة علياء . وقد توفيت في حادث تحطم هليكوپتر. وقد أنجب منها:
o الأميرة هيا (مواليد 1974): تزوجت الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
o الأمير علي (مواليد 1975): تزوج من ريم ابنة الأخضر الإبراهيمي، ولهما ابنة هي الأميرة جليلة بنت علي وابن هو الأمير عبدالله بن علي.
o وتبنّت عبير ، من مواليد 1972 ، وذلك بعام 1976.

* إليزابيث نجيب حلبي ، وغير اسمها إلى نور الحسين التي أنجبت له:
o الأمير حمزة (مواليد 1980): تزوج من الأميرة نور بنت عاصم.
o الأمير هاشم (مواليد 1981) تزوج من الأميرة فهدة كريمة الشيخ السعودي محمد بن إبراهيم أبو نيان.
o الأميرة إيمان (مواليد 1983)
o الأميرة راية (مواليد 1986)


وفاته رحمه الله



نجا حسين من عدة محاولات اغتيال ، وفي 7 فبراير عام 1999م ، مات إثر إصابته بالسرطان، وكان قد عانى منه لعدة سنوات ، وكان يزور مشفى مايو كلينيك في روتشستر في ولاية مينيسوتا الأمريكية بشكل دوري للعلاج ، وقبل موته بوقت قصير ، غير وصيته بإعلانه ابنه عبد الله بن الحسين خلفا له بدل أخيه الحسن بن طلال ، وكان الملك حين وفاته . وظهر ذلك في جنازته التي سجلها التاريخ على أنها واحدة من أكثر الجنازات حضورا للزعماء.

وحضر جنازته قادة الدول العربية وقادة الدول الغربية في ذلك الوقت ورؤساء سابقون عديدون ، من بينهم بل كلينتون وجورج بوش الأب وجيمي كارتر وجيرالد فورد ، وعكس حضور الرؤساء الأمريكيين العلاقات المتينة والمتميزة التي ربطته بالولايات الأمريكية المتحدة منذ فترة ايزنهاور ، وكانت النظرة الأخيرة قد ألقيت على الملك في القاعة الملكية للأسرة الحاكمة.

أرسلت بريطانيا رئيس وزرائها طوني بلير والأمير تشارلز ، وحضر الرئيس الفرنسي جاك شيراك والمستشار الألماني جيرهارد شرودر . وجمعت الجنازة شخصيات متعددة ، من بينها الرئيس السوري حافظ الأسد و الرئيس اليمني علي عبدالله صالح و الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ، كما جاء رئيس الحكومة الإسرائيلية في ذلك الوقت بنيامين نتنياهو ، الذي عبر عن الأسى لفقدانه شريك سلام جلس معه على طاولة واحدة منذ أمد قريب.

أرسل الزعيم الليبي الليبي معمر القذافي ابنه الأكبر، وحضر الرئيس التشيكي فاتسلاف هافيل والرئيس الروسي بوريس يلتسن، رغم كون كلاهما مريضين بشكل جدي، وحضر يلتسن رغم نصائح أطبائه بعدم الذهاب، وطبقا للمصادر الأردنية الرسمية، عاد يلتسن إلى الوطن قبل الموعد المقرر لأسباب صحية.

وصف نتنياهو

وصف نتنياهو الحسين يوم وفاته حين قال (( لقد مات اليوم الزعيم الوحيد الذي كنت أخشاه في الشرق الأوسط ))

خلف الملك حسين ابنه الأكبر عبد الله الثاني بن الحسين.

تعتبر الأسرة المالكة الأردنية من الهاشميين آل البيت كونهم من نسل الحسن بن علي.


الملك عبدالله الثاني




عبد الله الثاني بن الحسين ، ملك المملكة الأردنية الهاشمية. ( ولد في مدينة عمان 30 يناير 1962 ) ،أصبح ملك الأردن في 7 فبراير 1999 بعد وفاة أبيه الملك حسين بن طلال. إن الملك عبدالله أحد أفراد العائلة الهاشمية والفرد ال43 من سلالة النبي محمد. والداه هما الملك حسين بن طلال و الأميرة منى الحسين.

درس عبدالله الثاني الابتدائية في الكلية العلمية الإسلامية في عمان عام 1966 ثم غادر إلى مدرسة ادموند في سيري، بريطانيا بالاضافة إلى مدرسة ايجلبروك وأكاديمية ديرفيلد في الولايات المتحدة. ولقد كان تدريب جامعته في كلية بيمبروك في أكسفورد. وفي عام 1980 غادر بيمبروك ودخل في الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست في بريطانيا كمبتدىء ولقد انضم إلى الخيالة الملكية وبعد سنة تم ترفيعه إلى ملازم ثاني. وفي عام 1987 اكمل دراسته العليا في مدرسة ادموند ولاش للسلك الأجنبي في جورج تاون عاصمة جمهورية جيانا. لقد أخد القيادة الكاملة للقوات الخاصة الأردنية في نوفمبر 1993 وبذلك أصبح برتبة لواء فلقد أمر بإعادة تنظيم القوات الخاصة والوحدات الخاصة الاخرى تحت قيادة العمليات الخاصة الأمريكية (القوات الخاصة). وعلى أساس سلطاته الدستورية سلطاته الدستورية أصبح القائد العام. يحمل الملك عبد الله رتب المشير قي الجيش الأردني العربي ومشير القوات الملكية الأردنية الجوية.




تولى ولاية العهد على فترتين. الأولى من يوم ولادته في 30 يناير 1962 إلى 1 أبريل 1965. والثانية من 24 يناير 1999 إلى 7 فبراير 1999، وأصبح بعدها ملكاً على الأردن.

زوجتة وأبنائه


تزوج عبد الله في العاشر من حزيران 1993 ،من أردنية من أصل فلسطيني، وهي الملكة رانيا العبد الله ، ولديهم أربعة أبناء هم:


* الأمير حسين (ولد في 28 حزيران 1994)
* الأميرة إيمان (ولدت في 27 أيلول 1996)
* الأميرة سلمى (ولدت في 28 أيلول 2000)
* الأمير هاشم (ولد في 30 كانون الثاني 2005)

الهوايات



إن للملك عبد الله الكثير من الاهتمامات. لقد عرف أنه يحب المغامرة فلديه هواية القفز بالمظلات، سباق السيارات (سباق سيارات الرالي) و الغوص .

لقد عرف الملك بحبه للقصة الخيالية ستارتريك، ففي عام 1995 عندما كان أمير ظهر في فيلم ستارتريك:الرحالة .

وكان من اهتماماته أيضا صناعة الأفلام فقام بتأسيس معهد البحر الأحمر للفنون السينيمائية في البحر الأحمر المنطقة الساحلية العقبة بالشراكة مع جامعة جنوب كاليفورنيا في 20 أيلول 2006 .

شجرة عائلة آل هاشم

ملوك الأردن حاليا وملوك العرب سابقا بما فيها وفلسطين والحجاز والعراق والشام سابقاً





كلمات البحث

شفط الدهون-منتجع نوفوتيل البحرين-الفنادق المنتجعات في البحرين-حجوزات طيران الامارات طيران ناس-قصص واقعية-واتس اب-سينما البحرين


من مواضيع قلالي العز في المنتدى

رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ملوك الأردن



جديد مواضيع قسم عـيـ[شخصيات عربية واسلامية بارزة]ـون
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدكتور هاشم يماني.. سيرة حافلة بالخبرات والانجازات مال واعمال الاخبار الاقتصادية - الاسهم والبورصة 0 01-18-2011 03:40 AM
[البـشاره] للفنانه البحرينيه مريم هاشم^^ قلب يزوي الاتصالات وتطبيقات الجيل الثالث والنغمات 11 03-17-2010 04:21 PM
توجيهات من سمو الشيخ هاشم بن محمد.. Abdullah Bin Ebrahim عـ[هـنا البحـرين]ـيون 9 12-31-2009 12:38 PM
ملوك العراق من آل هاشم 1921 الى 1958 قلالي العز عـيـ[شخصيات عربية واسلامية بارزة]ـون 0 01-12-2009 03:51 AM
الى كل من يحب فلسطين الى من يحب غزة هاشم انصرونا انصرو غزه Palrise عـيـ[القسم العام ]ـون 13 01-26-2008 12:33 PM

استخدم متصفح جوجل كروم لتصفح آمن واسرع

Use Chrome browser fo higher security and reliability


الساعة الآن بتوقيت مملكة البحرين 02:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتديات غياهب
ادارة المنتدى تبرء ذمتها عن ما يكتب او التعارف الغير شرعي بين الجنسين ، جميع الحقوق محفوظه 2005- 2012