رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 10-28-2007, 04:31 PM
الصورة الرمزية بحرينية عسل
 
عـيـون راقــي


  بحرينية عسل غير متصل  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 13561
تـاريخ التسجيـل : Dec 2006
عدد المشاركات : 2,458
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة : وسط أحزانيـ
عدد الـــنقــــــاط : 531
افتراضي ابي تقرير سفر 111 ضروري !!

قووة .. شخباركم ؟؟


ابي تقرير سفر 111 ضروووري ضرووري بس مو عن البحرين

حق الييوووووووم



كلمات البحث

اخبار البحرين - صور سيارات 2013 - واتس اب ايفون - نمبر بوك شرح - مسنجر - قصص حقيقية - تفسير احلام - مطبخ - اثاث - مسجات - اخبار حافز





hfd jrvdv stv 111 qv,vd !!

من مواضيع بحرينية عسل في المنتدى

رد مع اقتباس
قديم 10-28-2007, 05:15 PM   رقم المشاركة : ( 2 )
عـيـ عضو شرف ـون

الصورة الرمزية ♥•° أسيـ عيـــونها ــر °•♥

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 95
تـاريخ التسجيـل : Jun 2005
عدد المشاركات : 37,836
الــــــــجنــــــس : شــاب
الـــــدولـــــــــــة : المحرق
عدد الـــنقــــــاط : 16050

♥•° أسيـ عيـــونها ــر °•♥ غير متصل

افتراضي

تقرير سفر 111
المقدمة:
تحفل البحرين بالمناطق الأثرية والسياحية التي تؤهلها لتمثل موقع الصدارة سياحيًا في المنطقة. وكما هي غنية بآثارها وتراثها وحضارتها فهي غنية بشعبها المضياف الذي يلقي السائح بالبشاشة والترحاب.، وهذا أمر يمكن اعتباره ثروة شعبية ووطنية لها أكبر الأثر في نفس السائح ومن خلالها تترسب الذكريات الحلوة عن هذا البلد. والآن سيتحدث هذا التقرير عن الأماكن الأثرية والمعالم الحضرية الحديثة التي من الممكن زيارتها.

العرض:
1- مسجد الخميس:
موقعه وأهميته: يعد مسجد الخميس أقدم بناء إسلامي في البحرين، ومن الآثار الإسلامية العريقة في الخليج العربي، ويتميز مسجد سوق الخميس عن المساجد الأخرى بطراز فنائه الضخم. ويقع هذا المسجد شمال جزيرة البحرين وبالتحديد على يمين شارع الشيخ سلمان وعلى بُعد أربع كيلومترات من مدينة الخميس وعلى مقربة من منطقة بلاد القديم.

الشكل العام: للمسجد مئذنتان متشابهتان متناظرتان أحداهما في الجهة الشرقية والأخرى في الجهة الغربية، وهما على الطراز الإسلامي ويبلغ طول المئذنة الواحدة 25متر وذلك من أسفل القاعدة حتى أعلى النقطة فيها. ويضم المسجد عدد من النقوش وهي ستة، اثنان على حجر القبلة، وواحد على حجر يروي قصة إنشاء المسجد، وواحد على حجر صخري في ستة أسطر من الكتابة، وقطعتان من حزام طويل كان يلف الجدار الداخلي لصحن المسجد وقطعة طويلة عليها كتابة حديثة نسبيًا، وقد تحطمت إلى ثلاث قطع.

أقسام المسجد: السور الخارجي، وحوش المسجد (الرواق والفناء الداخلي)، الإيوان الداخلي، والمنارتين.


2- بيت الجسرة:
تاريخه وأهميته: هو من البيوت الأثرية القديمة حيث بناه الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة في عام 1907م. وفي الثلاثينات سكنه الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة في الفترة (1942-1961م). وترجع أهمية البيت لكونه قد شهد مولد الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة في الثالث من يوليو 1933م.

الشكل العام: يمتاز البيت بالبساطة وبطابعه المعماري التقليدي الملائم لجو البحرين الحار، فالجدران سميكة لعزل الحرارة ويحيط بسطحه البادكير الذي يهدف لتلطيف الجو داخل البيت، وتساعد فتحات الغرف على تجديد الهواء الداخلي. وقد أستخدمت في بنائه مواد بناء متوفرة محليًا مثل جذوع النخيل والأحجار البحرية والطين. ويتكون البيت من أربع حجرات في الدور الأرضي وحجرة في الدور العلوي بالإضافة إلى مرافق البيت الأخرى.
غرف البيت ومرافقه:
أ) المجلس.
ب) الدار.
ج) حجرة المعيشة.
د) المقعد.
هـ) الغرفة.
و) المطبخ.
ز) المدبسة.

3- بيت سيادي:
أهميته وموقعه: يعد بيت سيادي من البيوت الأثرية التي تعكس الهندسة المعمارية التقليدية، وهو مفتوح لاستقبال الزوار، يقع بيت سيادي في مدينة المحرق بالقرب من بيت الشيخ عيسى بن علي. والزائر لأحد هذين البيتين يمكنه بسهولة زيارة البيت الآخر. وبني هذا البيت في أوائل القرن العشرين، بناه السيد أحمد بن جاسم سيادي وهو من تجار اللؤلؤ المعروفين في الخليج وقد كان البيت سكنًا له. وتمتلكه وزارة شئون مجلس الوزراء والإعلام بعد وفاته ليكون أحد البيوت الأثرية السياحية.

الشكل العام: يعد بيت سيادي نموذجًا متميزًا للزخرفة والنقوش ويقع البيت على مساحة أرض صغيرة نسبيًا. وقد يرجع ذلك إلى اقتسام المساحة الكلية للأرض التي يقع عليها البيت بين ورثته. ويتميز بيت سيادي بغرفه العلوية الثلاث المركبة الواحدة فوق الأخرى. وتمتاز هذه الغرف بزخارفها الجميلة من الداخل والخارج وبكثرة نوافذها.

4- متحف البحرين الوطني:
تاريخه وأهميته: افتتح متحف البحرين الوطني في الخامس عشر من ديسمبر عام 1988م، وقد اختير موقع المتحف ليكون في منطقة متوسطة بين المنامة العاصمة والمحرق. وللمتحف شكل مميز يجمع بين الماضي والحاضر، وفي أحد أركانه شيدت بحيرة صناعية لتعكس علاقة إنسان المنطقة بالبحر وارتباطه به.

أقسام المتحف: يتكون المتحف من تسع قاعات، ويضم المتحف جناح الإدارة ويستقبل الاستعلامات حيث يمكن الاستفسار عن مواقع القاعات أو المرافق الخاصة بالمتحف.
ومن القاعات المتواجدة في المتحف:
أ‌) قاعة المدافن.
ب‌) قاعة دلمون.
ج) قاعة تايلوس والفترة الإسلامية.
د) قاعة العادات والتقاليد.

5- مركز التراث:
موقعه وأهميته: هذا المبنى في الأصل هو مقر حاكم البحرين، افتتحه سمو الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة حاكم البحرين في أكتوبر 1937م، وفي عام 1984م تم تحويله إلى مركز للتراث الشعبي وتم الحفاظ على قاعة المحاكم (وتضم المحاكم الكبرى الدنية والاستئنافية والجنائية) على ما هي عليه.

من قاعات المركز:
أ‌) قاعة الصيد البحري.
ب‌) قاعة الغوص.
ج) قاعة منتجات النخلة.
د) قاعة المعيشة.
هـ) المجلس.
و) الفرشة.

6- قلعة البحرين:
من المعتقد أن بناء القلعة تم في سنة 2800 قبل الميلاد وأن القلعة كانت تجدد من قبل المستوطنين في الأزمنة المختلفة. آخر مرة تم ترميم القلعة كان في القرن السادس عشر وذلك لصد البرتغاليين لذا تمت تسميتها محليا بقلعة البرتغال.

7- الوجبات والأطعمة الفاخرة:
البحرين بلد مفعم بالحيويةوالنشاط … فهي كالكرنفال يبدأ منذ غروب الشمس مصحوبا بأنغام الموسيقى الحية والحفلات اليومية والطعام الفاخر. ففي أنحاء البلاد تنتشر المطاعم والمقاهي والنوادي الليلية التي تقدم ألذ الأطباق البحرية وأشهى الوجبات الأوروبية، الصينية، الشرفية، الفرنسية، المكسيكية، الأسبانية، الهندية، والإيطالية، هذا بالإضافة إلى المطاعم المتوافرة بأعداد كبيرة لتقدم في المقام الأول الوجبات السريعة وتستمر في تقديم خدماتها 24 ساعة لتقدم وجبا الدجاج والبيتزا والهامبرجر.



8- منزل الشيخ عيسى:
يقع في مدينة المحرق القديمة. كان منزل الجد الأكبر لسمو الشيخ الراحل، الشيخ عيسى بن علي آل خليفة. يمثل نموذجاً أصيلاً لفن العمارة التقليدي المحلي، مع برج الرياح، النقوش الجدارية والشبابيك يعتبر برج الرياح، الذي يعد بصمة تقليدية للهندسة المعمارية المحلية، من أول أنواع "التكييف الجوي" المستخدمة. يتخذ شكل مدخنة تشفط الهواء إلى الداخل لتلطيف الجو في الأسفل، وفي الآن نفسه طرد الهواء الساخن إلى الخارج.

9- قلعة عراد:
يرجع تاريخ بنائها إلى القرن السادس عشر، حيث تمثل هذه القلعة العربية الأصيلة معلماً بارزاً يرحب بزوار البحرين منذ وصولهم نظراً لمجاورتها مطار
البحرين الدولي. أجريت عمليات ترميم وتجديد عديدة لها، حيث باتت مضاءة بالأنوار ليلاً موفرة منظراً غاية في الروعة. لا يعرف الكثير عن تاريخ القلعة كما لا يوجد دليل قاطع على التاريخ المحدد لبنائها، وإن كانت أعمال التنقيب والبحث مستمرة لاكتشاف ماضيها. رياضية للراغبين في زيارة القلعة حتى يتسنى استكشاف أنقاضها وتسلقها بسهولة وخفة.

10- قلعة الرفاع:
من موقعها الشامخ فوق تلة منخفضة، مطلة على الوادي الذي يفصل بين شرق الرفاع وغربها، كانت قلعة الرفاع تحتل موقعاً استراتيجيا مثالياً أثناء القرن الثامن عشر بعد ذلك أصبحت تستخدم كمقر سكن خاص قبل أن يعاد ترميمها وفتحها كمعلم سياحي للجمهور. يختص قسم منها بفنون الخط العربي، ويضم عرضاً جميلاً لوثائق قرآنية ودينية مضاءة، مع قسم آخر للسوق التقليدية الشعبية في الثلاثينات، فضلاً عن معرض للصور والحرف اليدوية التي كانت تمثل مصدر ثروة البحرين قبل اكتشاف النفط.



الخاتمة:
وفي الختام أرجو أن يخدم هذا التقرير الغرض الذي قام من أجله وهو خدمة السائح والسياحة في البحرين، وأتقدم بجزيل شكري وعظم امتناني وخالص تقديري إلى كل من سيقرأ هذا التقرير. أرجو من الله أن يوفق الجميع لما فيه خدمة هذا الوطن.
من مواضيع ♥•° أسيـ عيـــونها ــر °•♥ في المنتدى

  رد مع اقتباس
قديم 10-28-2007, 05:18 PM   رقم المشاركة : ( 3 )
عـيـون شـرف

الصورة الرمزية اسطورة الم

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 21808
تـاريخ التسجيـل : Jun 2007
عدد المشاركات : 2,450
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة : في دنيا الاحرار
عدد الـــنقــــــاط : 689

اسطورة الم غير متصل

افتراضي

مسامحه اختي ما حصلت لج اللا عن البحرين
--------------------

سفررر 111

المقدمة :
في العصر البدائي كان الإنسان ينتقل من مكان لأخر للبحث عن متطلبات حياتة واستمرار معيشته .. ليس بقصد السياحة أوالسفر و الإستجمام . لكن الأحوال تغيرت في هذه السنوات .. فدوام الحال من المحال ،فصار الإنسان ينتقل من منطقة لأخرى بقصد العلاج أو الترفيه أو الإستمتاع بالمناظرالطبيعية .. وفي هذا التقرير سوف نتناول عنصر السياحة في مملكة البحرين والأماكنالسياحية فيها ..

البحرين
البحرين مملكة مؤلفة من 33 جزيرة مساحتها 709.5 كيلو مترات مربعة، وتقع فى وسط الخليج العربي على مقربة من الساحل الشرقىللمملكة العربية السعودية، ويسبق توقيتها المحلى توقيت غرينتش بثلاث ساعات. وقداستمدت المملكة اسمها من "البحرين "، وهى أكبر الجزر وتبلغ مساحتها 586.5 كيلومترمربع.
وترتبط بجسر مع المحرق التى يقع فيها مطار البحرين الدولى وسترة المنطقةالصنـاعية وتوجد بها حقول خزانات النفط. وتوجد جزر عديدة صغيرة الحجم لكنها ليستمأهولة غالباً وتشتهر بكونها مأوى لمختلف أنواع الطيور التي تعبر مملكة البحرين فيطريق هجرتها أثناء الربيع والخريف.
واللغة العربية هى اللغة الرسمية للبلاد،إلا أن اللغة الإنجليزية تستخدم على نطاق واسع في أغلب الأعمال التجارية. والإسلامهو دين المملكة الرسمى وتعتنقه الغالبية العظمى من سكان مملكة البحرين. وتوجد فىمملكة البحرين أماكن عبادة لمعتنقي الديانات الأخرى .
ومناخ مملكة البحرين حارفي الصيف ومعتدل فى الشتاء. ومن نوفمبر حتى أبريل يكون الجو لطيفا جداً حيث تتراوحالحرارة بين 15 و 24 درجة مئوية، ويكون الجو أبرد ما يمكن بين ديسمبر ومارس حيثماتهب على البلاد رياح الشمال. ويبلغ متوسط درجات الحرارة من يوليو إلى سبتمبر 36درجة مئوية مع رطوبة عالية، في حين يبلغ متوسط سقوط الأمطار نحو 77 مليمتراً. أمامتوسط عمق المياه في الخليج العربي فهو 35 متراً فقط، وأغلب المياه المحيطة . بمملكة البحرين هي أقل عمقا بكثير عن ذلك.
وتعطى مملكة البحرين الانطباع بأنهامجمع رائع للثقافات الشرقية والغربية، حيث المباني العالية تنافس البيوت التقليديةفى المساحة، والتقاليد القديمة والمواقع .التاريخية تختلط مع التطورات الحديثةوالمعيشة المنفتحة على العالم.
ويتألف سكان مملكة البحرين البالغ عددهم 600 ألفنسمة من نسبة كبيرة من الأجانب من مختلف أرجاء العالم. ويعيش المواطنون مع الأجانبفى وئام ويتفاعلون فى رابطة نادرة من الإخاء والمودة. ومثل هذا العنصر الجذاب إلىجانب الشبكة .الممتازة من الفنادق والشقق والمطاعم تستقطب الأعداد المتزايدة منالسائحين الذين يفدون إلى البلاد من الدول المجاورة ومن مختلف أرجاء العالم.
فيمجال السياحة اهتمت البحرين بهذه الصناعة الجديدة التي تطورت في السنوات الأخيرة،وأسهمت في زيادة الدخل الوطني، واستقطبت العديد من الأيدي العاملة الوطنية. وبدأتنظيم السياحة كظاهرة حديثة إثر صدور مرسوم أميري سنة 1985م بإنشاء المجلس الأعلىللسياحة، ثم مرسوم تنظيم سوق السياحة ووضع مظلة للنشاطات السياحية في البلاد.
إن النظرة الثاقبة التي تجلت في إنشاء مشاريع وخطط الدولة في قطاع السياحة هيالتي فتحت المجال أمام تطور هذه الصناعة إضافة إلى الدعم والتسهيلات التي من شأنهاأن تجعل من البحرين دولة رائدة في مجال السياحة، كما أن البحرين تمتلك مقوماتودعائم مهمة جعلت منها مقصداً رئيسيا في المنطقة،ومن ذلك: الآثار واعتدال الجووالنشاط السياحي الحيوي الذي أوجد أنشطة متعددة، وفتح الباب أمام خدمات سياحيةوفندقية.

كما ازدهر مع النشاط التجاري تنظيم المعارض العربية والدولية فيالبحرين مما أسهم في تنشيط حركة السياحة.

الأماكن السياحية في البحرين

الحدائق والمنتزهات والبلاجات :

منتزه عين عذاري - منتزه الحديقةالمائية - منتزه عين قصاري - حديقة مطار البحرين - حديقة الأندلس حديقة السليمانيةبلاج الجزائر ساحة بو صبح.

محمية العرين :
ويمكن للزائرين التقاط الصورالفوتغرافية ، وهي منظمة بحيث تشعرك كأنك في غابة ، نظراً لحرية تجوال الحيواناتفيها والتي تعيش على مساحة 8 كيلو مترات مربعة وتعتبر أول حديقة حيوان مفتوحة فيالخليج العربي تختص في تربية الحيوانات بطريقة إيجاد الظروف الطبيعية المناسبة لهاللتكاثر والتوالد دون إزعاج وتأثير الحياة المدنية الحديثة وتقع على مسافة 2 كيلومتراً جنوب مدينة المنامة.

بلاج الجزائر: بلاج جدير بزيارته خصوصاً في أيامالصيف حيث تشتد الحرارة خلال أشهر يوليو ، أغسطس ، سبتمبر ويقع بالقرب من منطقةالزلاق ويشتهر بنعومة سواحله وهدوء أمواج البحر فيه ، ويمكن للزائرين استئجار كوخصغير مبني من سعف النخيل لينعموا بالراحة مع عائلاتهم كما أنه مزود بمسبح للاستحمامبعد السباحة في البحر ويضم الجانب الثاني من شاليهات للمبيت والسهرات والغناء تحتضوء القمر الجميل.


قلعة البحرين : وهي من أهم المواقع الأثرية في دولةالبحرين اكتشفت فيها مستوطنات حضارة دلمون التي تعود إلى حوالي 3000 قبل الميلادوتبرز في وسط الموقع قلعة البحرين التي سمي الموقع باسمها وهي مبنية في القرنالسادس عشر الميلادي في سنة 1532 م وأيضاً قام البرتغاليون باستخدامها مقراًعسكرياً لهم ودعمها بأبراج جديدة جلبت حجارتها من مدينة جدة، وهي مكان مرغوب لدىالزوار والمواطنين لالتقاط الصور وتقع القلعة على ساحل البحر المواجه لمنطقةكرباباد.

معبد باربار : واحد من أبرز المعالم الأثرية في البحرين وبقاياهالمعمارية شواهد على حضارة أهل البحرين يتكون من ثلاث طبقات بنائية بنيت الواحدةفوق الأخرى ، يؤرخ بالفترة المحصورة ما بين 2200 قبل الميلاد 1400 قبل الميلاد ومنأهم مكتشفات المعبد الأثرية رأس ثور مصنوع من البرونز.

قلعة عراد : اسمهامشتق من الاسم القديم لجزيرة المحرق والذي أطلقه الإغريق اليونان وبنيت في نهايةالقرن الخامس عشر بواسطة أهل البحرين وذلك لاستخدامها لمواجهة أي تدخل أجنبي ولقداستخدمها البرتغاليون خلال فترة وجودهم في البحرين سنة 1559م كمركز عسكري لجنودهموقد استخدمت في فترة ما من قبل البرتغاليين.

مسجد الخميس : من أهم المساجدالإسلامية التي شيدت في العصور الإسلامية وهو يقع بالغرب من المنامة شمال بلادالقديم وله مئذنتين شاهقتين في السماء ويعتقد بأن الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيزقد قام ببنائه في عام 692م وكان هذا المسجد يضم مدرسة صغيرة لتعليم الدين في شتىأنحاء الخليج العربي ، وكان في السابق يقع بالقرب منه سوق الخميس الشعبي الذي أخذشهرة واسعة في مجال البيع والشراء لشتى المنتجات اليدوية وبعض أنواع الحيوانات.

مركز التراث : وهو المبنى السابق لإدارة العدل والمحاكم يقع على شارعالحكومة ، ونظراً لروعة تصميمه القديم حرصت وزارة شئون مجلس الوزراء والإعلام علىترميمه وجعله متحفاً ومعرضاً يمكن للزائر أن يشاهد عروض الغوص واستخراج اللؤلؤوالصيد بالصقور وبعض المهن المحلية ورسومات زيتية ونماذج لتقاليد الزواج والزفةوليلة الحناء وهو مزود بموقف للزوار داخل المركز.


قلعة الرفاع :عبناهاالشيخ سلمان أحمد الفاتح سنة 1812 واستغلها مركزاً لحكمه وسكنه وهي مبنية على مرتفعطبيعي وفي كل زاوية من زواياها يوجد برج مربع ما عدا البرج الشمالي الغربي دائريالشكل ويجري ترميمها حالياً ومفتوحة الآن للزوار كإحدى المعالم السياحية.
بيتالشيخ عيسى بن علي :يقع في وسط مدينة المحرق بناه الشيخ حسن بن عبد الله بن أحمدالفاتح سنة 1800 ميلادية وفي سنة 1869م سكنه الشيخ عيسى بن علي عندما تولى حكمالبلاد واتخذه مقراً لسكنه وحكمه وبذلك اتخذ البيت اسمه من اسم الحاكم الشيخ عيسىبن علي وهو الجد الأكبر لسمو أمير البلاد الشيخ عيسى بن سلمان آل الخليفة.ويمتازالبيت بالبساطة في التصميم المعماري وبنقوشه الجميلة ذات الطراز البحريني واستخداممواد متوفرة محلياً.بيت سيادي :
وهو بيت أحمد بن قاسم سيادي وهو واحد من كبارتجار اللؤلؤ المعروفين في الخليج وسكنه طوال فترة حياته وأهم ما في البيت الغرفةالعلوية والتي تتكون من ثلاث غرف مركبة الواحدة فوق الأخرى وتمتاز هذه الغرفبالزخرفة الخصيبة البديعة التي تغطي جدرانها من الداخل والخارج أيضاً الزخرفةالرائعة المتمثلة في الأبواب والنوافذ وأسقف الغرف.
من مواضيع اسطورة الم في المنتدى

  رد مع اقتباس
قديم 10-28-2007, 05:19 PM   رقم المشاركة : ( 4 )
عـيـون شـرف

الصورة الرمزية اسطورة الم

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 21808
تـاريخ التسجيـل : Jun 2007
عدد المشاركات : 2,450
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة : في دنيا الاحرار
عدد الـــنقــــــاط : 689

اسطورة الم غير متصل

افتراضي

خيتو هذا واحد ثاني


سفر 111

السياحة .. محرك جديد
للنمو الاقتصادي الصيني
لم تكن الافاق رحبة لصناعة السياحة الصينية بمثل ما هي عليه منذ ان اطلق عليها رسميا في العام 1998 لقب (محرك جديد) في النمو الاقتصادي الصيني بالقرن الجديد وحسب الخطط الحكومية .. من المتوقع ان تنجز صناعة السياحة 8% من اجمالي الناتج الوطني الصيني بالعام 2020 بدلا من 4.2% حاليا. قال خه قوانغ وي رئيس مصلحة الدولة للسياحة الصينية: عند ذلك ستصبح الصين من اكثر المناطق العالمية اجتذابا للسياح مع تطور القطاع السياحي تطورا واسعا.
وبالمثل ان لم يكن اكثر ان منظمة السياحة العالمية متضائلة حيال صناعة السياحة الصينية وعودة الى العام 1996 تنبأت المنظمة بأن معدل النمو السنوي سيكون 8% في السياحة الموجهة الى الداخل من عام 1995 حتى العام 2020. وبحلول العام 2020 توقعت المنظمة في تقريرها السنوي ان الصين ستصبح المكان السياحي المقصور الريادي في العالم اذ ستحتل 8.6 بالمائة من السوق الداخلي العالمي باستقبال 137 مليون سائح سنويا.
في العام 1999 .. استقبلت الصين 72 مليون سائح من الخارج وكسبت 11.4 مليار دولار اميركي من الايرادات السياحية محتلة المركزين الخامس والسابع على التوالي.
وقبل عشرين عاما فقط في العام 1978 احتلت الصين المركز 41 من حيث قدوم السياح.
ولكن في العام 1978 الذي يشكل علامة فارقة تبنت الصين سياحة الاصلاح والانفتاح على العالم الخارجي وبالنسبة لصناعة السياحة الصينية شكل ذلك العام بداية للتحول من خدمة الضيوف الرسميين على نحو رئيسي الى الاعمال الموجهة للسوق.
وازدهر الاقتصاد الوطني في العقدين الماضيين متناميا بسرعة اسرع بكثير من المعدل العالمي وكذلك الحال بالنسبة لصناعة السياحة فحسب مصلحة الدولة للسياحة الصينية عالجت الصين قرابة 1.59 ضعف عدد السياح الوافدين في العام 1998 قياسا الى العام 1989 بينما كانت الزيادة العالمية 49% في فترة العشر سنوات تلك وتضاعفت الايرادات السياحية العالمية ولكن الصين حققت زيادة بمقدار 5.7 ضعف.
وفي العام 1999 حققت الصين 400.2 مليار يوان (48.2 مليار دولار اميركي) من الايرادات السياحية بزيادة 16.49% على اساس سنوي. وقال رئيس المصلحة : شكل ذلك مقدار الضعف كما حال الزيادة في الناتج الوطني الاجمالي الذي بلغ 7.1%.
ومع تنامي الزيارات السياحية الوافدة مع الزيارات الداخلية اشتد ساعد صناعة السياحة باستمرار .. ويعمل في هذه الصناعة حاليا 1.83 مليون شخص كما يعمل فيها 9 ملايين اخرى على نحو غير مباشر. وكان في الصين 200 الف فندق سياحي بنهاية عام 1998. وهذا الرقم ضم 5782 فندقا لاستقبال السياح الاجانب بها جميعا 764.800 حجرة وقال المسئول : في خلال 20 سنة فقط انجزنا ما حققته دولة متطورة في 50 عاما بل في قرن من الزمان.
مع تحسن المستويات المعيشية نمت السياحة الخارجية على نحو متسارع بالعقد الماضي. فقد توجه الى الخارج مليون مواطن صيني الى كل من تايلاند وسنغافورة وماليزيا والفلبين واستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية في العام 1999. ومؤخرا فتحت اليابان رسميا امام افواج السياح الصينيين كما سيفتح المزيد من الدول الاجنبية امام الصينيين عما قريب. قال خه قونغ وي : فقبل عشرين عاما لم يكن يتوجه الى خارج الصين سوى افراد لهم علاقات الشئون الحكومية والاعمال التجارية. الاكثر اثارة هو ازدهار السياحة الداخلية في السنوات الاخيرة ففي العام 1999 توجه 79 مليون صيني لزيارة مناطق اخرى من الصين وبلغت نفقاتهم 283.1 مليار يوان (34.1 مليار دولار اميركي) حيث تبلغ ايام العطلات في الصين 114 يوما في السنة مع دفع الاجور كاملة بما في ذلك عيد الربيع الذي تدوم عطلته 7 ايام وعيد مايو والعيد الوطني. وفي عطلة مايو العام الحالي كانت جميع المواقع السياحية الصينية مزدحمة بالزوار. وتقدر الجهات السياحية ان عدد الزوار بلغ 46 مليون ونفقاتهم 18.1 مليار يوان (2.18 مليار دولار اميركي) في السبعة ايام.
وقال المسئول : ان الصين ستعمل دائما على الاستفادة من سوقها الضخم في السعي وراء تحقيق التنمية ولقد اصبحت السياحة دافعا كبيرا لحفز الطلب المحلي .وفي هذا الخصوص يمكننا القول ان ذلك محرك كبير للنمو الاقتصادي الصيني وذلك في الوقت الذي تواصل فيه الصين الانفتاح على العالم الخارجي.
وبناء على توجيهات الجهات الحكومية الصينية ان الدوائر الحكومية متشغلة في تطوير شبكة معلومات للخدمات السياحية الوطنية كالخطوة الاولى لتحقيق ازدهار جديد لسياحة العطلات. ان المعلومات السياحية على الانترنت متاحة الان على اكثر من 300 موقع عنكبوتي تتعلق بالسياحة في الصين. وقد شرع الناس يطلبون المعلومات من الانترنت للمساعدة في تنظيم السفريات وبعضهم يحجز تذاكر طائرات وحجرات بالفنادق من خلال الانترنت اما المصلحة فهي بدورها تخطط لسلسلة من الاجراءات الرامية الى تسريع انشاء شبكة وطنية للتجارة الالكترونية المتعلقة بالسياحة.
ومن بين 31 مقاطعة ومنطقة ذاتية الحكم وبلدية بالبر الصيني قررت 24 تطوير السياحة (كصناعة فقرية) وتحوز المناطق الغربية المتخلفة نسبيا وتشكل ثلثي كتلة اليابسة الصينية اكبر تجمع للمواقع السياحية مثل طريق الحرير تماثيل الجند والخيل الصلصالية شيشو انغباننا المدارية وحسب المصلحة ستعتمد الصين في هذا العام مبلغا خاصا بمقدار 800 مليون يوان (96.3 مليون دولار اميركي) من اصدار سندات وطنية للاستثمار في بناء مرافق البنية التحتية بالمواقع السياحية الرئيسية في الصين. ومن هذا المبلغ 600 مليون يوان (72.2 مليون دولار اميركي) ستستخدم في المناطق الغربية.
تنشط الصين حاليا على نقل بؤرة البرنامج التنموي الى مناطقها الغربية . وبالتالي من المتوقع ان تزدهر السياحة هنالك . قال خه قوانغ وي : ان الصين كلها تحوز طاقات كامنة سياحية ضخمة وليس فقط في المناطق الغربية.
يزيد تعداد الصين عن 1.2 مليار نسمة وبها اكبر سوق سياحي داخلي بالعالم . لكن 30% فقط متطور من السوق السياحي الداخلي وكل سائح داخلي ينفق ما معدله 400 يوان (48 دولارا اميركيا) ونصيب التسوق 20% من نفقات السياحة بالمقارنة مع 60% مما في الدول المتقدمة بالعالم.
ولما كانت الصين على اعتاب منظمات التجارة العالمية فمن المتوقع ان تتلقى صناعة السياحة دفعة تنموية اخرى ان انضمام الصين الى منظمة التجارة العالمية سيدفع صناعة السياحة الى المنافسة في السوق العالمية . وحتى الان ليس في الصين الا 5 وكالات سياحية كمشاريع مشتركة صينية ـ اجنبية . وهي مسموح لها بالعمل رئيسيا في الخدمات السياحية العالمية .. ستفتح جميع الاعمال السياحية امام المستثمرين الاجانب. قال خه: مع دخول الاعمال السياحية الاجنبية الى سوق الصين سيواجه القائمون على اعمال السياحة الصينية منافسات حامية وفي نفس الوقت هذا سيساعد الخدمات السياحية الصينية على انشاء شبكة عمليات سياحية تواكب المستوى الدولي.
ان صناعة السياحة مثل جميع القطاعات الاخرى في الاقتصاد الوطني ستواجه حتما تحديات جديدة من المنافسين الاجانب ولكن مسئولي المصلحة يصرون على انه يمكن ترجمة التحديات الى فرص.وقال رئيس المصلحة : ان الفرص ستعني طاقات كامنة ضخمة للتنمية.
من مواضيع اسطورة الم في المنتدى

  رد مع اقتباس
قديم 10-28-2007, 05:21 PM   رقم المشاركة : ( 5 )
عـيـون شـرف

الصورة الرمزية اسطورة الم

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 21808
تـاريخ التسجيـل : Jun 2007
عدد المشاركات : 2,450
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة : في دنيا الاحرار
عدد الـــنقــــــاط : 689

اسطورة الم غير متصل

افتراضي

وهذا بعد
--------

هاي الثالث

المقدمة : في العصر البدائي كان الإنسان ينتقل من مكان لأخر للبحث عن متطلبات حياتة واستمرار معيشته .. ليس بقصد السياحة أو السفر و الإستجمام . لكن الأحوال تغيرت في هذه السنوات .. فدوام الحال من المحال ، فصار الإنسان ينتقل من منطقة لأخرى بقصد العلاج أو الترفيه أو الإستمتاع بالمناظر الطبيعية .. وفي هذا التقرير سوف نتناول عنصر السياحة في مملكة البحرين والأماكن السياحية فيها ..

البحرين
البحرين مملكة مؤلفة من 33 جزيرة مساحتها 709.5 كيلو مترات مربعة، وتقع فى وسط الخليج العربي على مقربة من الساحل الشرقى للمملكة العربية السعودية، ويسبق توقيتها المحلى توقيت غرينتش بثلاث ساعات. وقد استمدت المملكة اسمها من "البحرين "، وهى أكبر الجزر وتبلغ مساحتها 586.5 كيلومتر مربع.
وترتبط بجسر مع المحرق التى يقع فيها مطار البحرين الدولى وسترة المنطقة الصنـاعية وتوجد بها حقول خزانات النفط. وتوجد جزر عديدة صغيرة الحجم لكنها ليست مأهولة غالباً وتشتهر بكونها مأوى لمختلف أنواع الطيور التي تعبر مملكة البحرين في طريق هجرتها أثناء الربيع والخريف.
واللغة العربية هى اللغة الرسمية للبلاد، إلا أن اللغة الإنجليزية تستخدم على نطاق واسع في أغلب الأعمال التجارية. والإسلام هو دين المملكة الرسمى وتعتنقه الغالبية العظمى من سكان مملكة البحرين. وتوجد فى مملكة البحرين أماكن عبادة لمعتنقي الديانات الأخرى .
ومناخ مملكة البحرين حار في الصيف ومعتدل فى الشتاء. ومن نوفمبر حتى أبريل يكون الجو لطيفا جداً حيث تتراوح الحرارة بين 15 و 24 درجة مئوية، ويكون الجو أبرد ما يمكن بين ديسمبر ومارس حيثما تهب على البلاد رياح الشمال. ويبلغ متوسط درجات الحرارة من يوليو إلى سبتمبر 36 درجة مئوية مع رطوبة عالية، في حين يبلغ متوسط سقوط الأمطار نحو 77 مليمتراً. أما متوسط عمق المياه في الخليج العربي فهو 35 متراً فقط، وأغلب المياه المحيطة . بمملكة البحرين هي أقل عمقا بكثير عن ذلك.
وتعطى مملكة البحرين الانطباع بأنها مجمع رائع للثقافات الشرقية والغربية، حيث المباني العالية تنافس البيوت التقليدية فى المساحة، والتقاليد القديمة والمواقع .التاريخية تختلط مع التطورات الحديثة والمعيشة المنفتحة على العالم.
ويتألف سكان مملكة البحرين البالغ عددهم 600 ألف نسمة من نسبة كبيرة من الأجانب من مختلف أرجاء العالم. ويعيش المواطنون مع الأجانب فى وئام ويتفاعلون فى رابطة نادرة من الإخاء والمودة. ومثل هذا العنصر الجذاب إلى جانب الشبكة .الممتازة من الفنادق والشقق والمطاعم تستقطب الأعداد المتزايدة من السائحين الذين يفدون إلى البلاد من الدول المجاورة ومن مختلف أرجاء العالم.
في مجال السياحة اهتمت البحرين بهذه الصناعة الجديدة التي تطورت في السنوات الأخيرة، وأسهمت في زيادة الدخل الوطني، واستقطبت العديد من الأيدي العاملة الوطنية. وبدأ تنظيم السياحة كظاهرة حديثة إثر صدور مرسوم أميري سنة 1985م بإنشاء المجلس الأعلى للسياحة، ثم مرسوم تنظيم سوق السياحة ووضع مظلة للنشاطات السياحية في البلاد.
إن النظرة الثاقبة التي تجلت في إنشاء مشاريع وخطط الدولة في قطاع السياحة هي التي فتحت المجال أمام تطور هذه الصناعة إضافة إلى الدعم والتسهيلات التي من شأنها أن تجعل من البحرين دولة رائدة في مجال السياحة، كما أن البحرين تمتلك مقومات ودعائم مهمة جعلت منها مقصداً رئيسيا في المنطقة،ومن ذلك: الآثار واعتدال الجو والنشاط السياحي الحيوي الذي أوجد أنشطة متعددة، وفتح الباب أمام خدمات سياحية وفندقية.

كما ازدهر مع النشاط التجاري تنظيم المعارض العربية والدولية في البحرين مما أسهم في تنشيط حركة السياحة.

الأماكن السياحية في البحرين

الحدائق والمنتزهات والبلاجات :

منتزه عين عذاري - منتزه الحديقة المائية - منتزه عين قصاري - حديقة مطار البحرين - حديقة الأندلس حديقة السليمانية بلاج الجزائر ساحة بو صبح.

محمية العرين :
ويمكن للزائرين التقاط الصور الفوتغرافية ، وهي منظمة بحيث تشعرك كأنك في غابة ، نظراً لحرية تجوال الحيوانات فيها والتي تعيش على مساحة 8 كيلو مترات مربعة وتعتبر أول حديقة حيوان مفتوحة في الخليج العربي تختص في تربية الحيوانات بطريقة إيجاد الظروف الطبيعية المناسبة لها للتكاثر والتوالد دون إزعاج وتأثير الحياة المدنية الحديثة وتقع على مسافة 2 كيلو متراً جنوب مدينة المنامة.

بلاج الجزائر: بلاج جدير بزيارته خصوصاً في أيام الصيف حيث تشتد الحرارة خلال أشهر يوليو ، أغسطس ، سبتمبر ويقع بالقرب من منطقة الزلاق ويشتهر بنعومة سواحله وهدوء أمواج البحر فيه ، ويمكن للزائرين استئجار كوخ صغير مبني من سعف النخيل لينعموا بالراحة مع عائلاتهم كما أنه مزود بمسبح للاستحمام بعد السباحة في البحر ويضم الجانب الثاني من شاليهات للمبيت والسهرات والغناء تحت ضوء القمر الجميل.


قلعة البحرين : وهي من أهم المواقع الأثرية في دولة البحرين اكتشفت فيها مستوطنات حضارة دلمون التي تعود إلى حوالي 3000 قبل الميلاد وتبرز في وسط الموقع قلعة البحرين التي سمي الموقع باسمها وهي مبنية في القرن السادس عشر الميلادي في سنة 1532 م وأيضاً قام البرتغاليون باستخدامها مقراً عسكرياً لهم ودعمها بأبراج جديدة جلبت حجارتها من مدينة جدة، وهي مكان مرغوب لدى الزوار والمواطنين لالتقاط الصور وتقع القلعة على ساحل البحر المواجه لمنطقة كرباباد.

معبد باربار : واحد من أبرز المعالم الأثرية في البحرين وبقاياه المعمارية شواهد على حضارة أهل البحرين يتكون من ثلاث طبقات بنائية بنيت الواحدة فوق الأخرى ، يؤرخ بالفترة المحصورة ما بين 2200 قبل الميلاد 1400 قبل الميلاد ومن أهم مكتشفات المعبد الأثرية رأس ثور مصنوع من البرونز.

قلعة عراد : اسمها مشتق من الاسم القديم لجزيرة المحرق والذي أطلقه الإغريق اليونان وبنيت في نهاية القرن الخامس عشر بواسطة أهل البحرين وذلك لاستخدامها لمواجهة أي تدخل أجنبي ولقد استخدمها البرتغاليون خلال فترة وجودهم في البحرين سنة 1559م كمركز عسكري لجنودهم وقد استخدمت في فترة ما من قبل البرتغاليين.

مسجد الخميس : من أهم المساجد الإسلامية التي شيدت في العصور الإسلامية وهو يقع بالغرب من المنامة شمال بلاد القديم وله مئذنتين شاهقتين في السماء ويعتقد بأن الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز قد قام ببنائه في عام 692م وكان هذا المسجد يضم مدرسة صغيرة لتعليم الدين في شتى أنحاء الخليج العربي ، وكان في السابق يقع بالقرب منه سوق الخميس الشعبي الذي أخذ شهرة واسعة في مجال البيع والشراء لشتى المنتجات اليدوية وبعض أنواع الحيوانات.

مركز التراث : وهو المبنى السابق لإدارة العدل والمحاكم يقع على شارع الحكومة ، ونظراً لروعة تصميمه القديم حرصت وزارة شئون مجلس الوزراء والإعلام على ترميمه وجعله متحفاً ومعرضاً يمكن للزائر أن يشاهد عروض الغوص واستخراج اللؤلؤ والصيد بالصقور وبعض المهن المحلية ورسومات زيتية ونماذج لتقاليد الزواج والزفة وليلة الحناء وهو مزود بموقف للزوار داخل المركز.


قلعة الرفاع :عبناها الشيخ سلمان أحمد الفاتح سنة 1812 واستغلها مركزاً لحكمه وسكنه وهي مبنية على مرتفع طبيعي وفي كل زاوية من زواياها يوجد برج مربع ما عدا البرج الشمالي الغربي دائري الشكل ويجري ترميمها حالياً ومفتوحة الآن للزوار كإحدى المعالم السياحية.
بيت الشيخ عيسى بن علي :يقع في وسط مدينة المحرق بناه الشيخ حسن بن عبد الله بن أحمد الفاتح سنة 1800 ميلادية وفي سنة 1869م سكنه الشيخ عيسى بن علي عندما تولى حكم البلاد واتخذه مقراً لسكنه وحكمه وبذلك اتخذ البيت اسمه من اسم الحاكم الشيخ عيسى بن علي وهو الجد الأكبر لسمو أمير البلاد الشيخ عيسى بن سلمان آل الخليفة.ويمتاز البيت بالبساطة في التصميم المعماري وبنقوشه الجميلة ذات الطراز البحريني واستخدام مواد متوفرة محلياً.بيت سيادي :
وهو بيت أحمد بن قاسم سيادي وهو واحد من كبار تجار اللؤلؤ المعروفين في الخليج وسكنه طوال فترة حياته وأهم ما في البيت الغرفة العلوية والتي تتكون من ثلاث غرف مركبة الواحدة فوق الأخرى وتمتاز هذه الغرف بالزخرفة الخصيبة البديعة التي تغطي جدرانها من الداخل والخارج أيضاً الزخرفة الرائعة المتمثلة في الأبواب والنوافذ وأسقف الغرف.



الخاتمة : وفي الختام لا يسعنا القول إلا تفضلوا بزياره مملكة البحرين .. سواء للعلاج أو الترفيه والإستجمام .. فالتقرير شرح لكم بإيجاز صور المناطق السياحية الموجوده فيها ..

------------------------------------

وهذا واحد رابع لعيونج
بس كلهم عن البحرين فديتج

السياحة في البحرين
إن البحرين اليوم مزيج فريد من معالم الحضارة العريقة ومظاهر التقدم والرقيب الحديث , تجد فيها الكثير من المناظر الخلابة والأنشطة المتنوعة , ففيها العديد من المساجد والقلاع وغيرها من الأماكن السياحية التاريخية والإسلامية , وبها مسجد الخميس الذي يعود تاريخه إلى القرن الثامن , فهو من أقدم المساجد في منطقة الخليج , وبها أيضاً مسجد الفاتح المهيب البديع في المنامة , ويتحلى بزخارف وتصميمات بديعة من الداخل , ومازالت مراكب الداو الشراعية تصنع بطرق يتوارثها الحرفيون أباً عن جد , ثم تقلع من هنا بعد ظهر كل يوم بحثاً عن لآلئ البحرين التي تتمتع بشهرة عالمية , احرص على زيارة ( شجرة الحياة ) بالصحراء الداخلية , وهي شجرة عجيبة تمتد فروعها الوارفة إلى أرض الصحراء , وهي معجزة نادرة إذ تنمو في أرض جرداء بلا ماء .

يقول عنها البعض أنها جنة عدن المذكورة فى الأنجيل ، ويقول آخرون أنها الجنة التى قال عنها القديسون القدماء أنها أرض الأحبار أو أرض الشمس المشرقة ، وهى أرض دلمون التى جرت فيها أحداث ملحمة جلجامش الملحمة التى كتبت قبل 4000 سنة .
ازدهرت حضارة دلمون بينما كان العالم مايزال ينفض عنه غبار العصور الجليدية ، إن صحراء جزيرة البحرين فى الواقع هى الأكبر بين (30) جزيرة وهو اكتشاف فعلى لبقايا تلك الحقبة الهامة من عشرات آلاف المقابر والمعابد المطمورة الى اساسات القلاع وقرية تعمر أكثر من 4000 سنة .

تقع فى مياه الخليج العربى الزمردية بين قطر والسعودية ، لذلك أصبحت البحرين مركزاً رئيسياً للتجارة لسكان المنطقة فى العصور السابقة. كان التجار يأتون اليها من اليونان وسامرا وبيزنطة لمبادلة السلع والبضائع مع التجار القادمين من الهند وعمان وسواحل أفريقية الشرقية والشمالية.

كان الذهب واللؤلؤ والبهارات والمصنوعات اليدوية أكثر المواد التى تجلب الى البحرين ، وقد احتلت هذه الجزيرة مركزاً مرموقا فى المنطقة العربية بسبب مياهها العذبة وجودة لؤلؤها الذى يدعى " عيون السمكة " فى الكتابات القديمة ، وقد حاول الغرب السيطرة على البحرين مثل السومريون والفارسيون والأغريق والبدو والبرتغاليون والترك وفى نهاية القرن الثاني عشر احتل أحمد الفاتح الجزيرة وأنشأ الخلافة فيها التي ماتزال قائمة الى وقتنا الحاضر .

يبلغ عدد سكان البحرين 600.000 نسمة ويتمركزون فى الثلث الشمالي من الجزيرة والتي يبلغ طولها 50كم وعرضها 16 كم مماثلة لمساحة سنغافورة ثلث السكان من الأجانب معظمهم قادم من الدول العربية الأخرى ولكن يوجد أيضا اسيويون وأقليات من الغرب أتى معظمهم للعمل ، وكالميراج تطغى المباني الزاهية والفنادق على أفق العاصمة المنامة .

تم إنشاء معظم هذه الصروح على الأراضي المستصلحة من البحر ، حيث تم توسيع السطح بنسبة الخمس نتيجة لآستصلاح الأراضي والذى ما يزال قائما. وفى وجه اضمحلال مخزون البترول فقد اسست الدولة مجالا متنوعا من الصناعات تتضمن مصانع الالمنيوم وبناء السفن وصالات الصيانة وقد ساعدت الأراضي الجديدة دون إيقاظ الأوضاع القديمة من المنامة فى جعل البحرين مركزاً مهما للصيرفة والتجارة فى المنطقة وللزوار الفارين من أبراج الفولاذ والزجاج ما عليهم سوى التمشي لخطوات عديدة ليكونوا فى قلب الأحياء القديمة ، وفى البحرين الحديثة الماضي غير بعيد جدا ، البيوت الفخمة ، آثار مجد من ألف سنة قلاع ـ قرى الأعمال اليدوية والمواني القديمة تبقى لتذكر البحرين وزوارها بتاريخ وتراث هذه الدولة الممتدة لالوف عديدة ماضية .
من مواضيع اسطورة الم في المنتدى

  رد مع اقتباس
قديم 10-28-2007, 09:04 PM   رقم المشاركة : ( 6 )
عـيـون راقــي


الصورة الرمزية بحرينية عسل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 13561
تـاريخ التسجيـل : Dec 2006
عدد المشاركات : 2,458
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة : وسط أحزانيـ
عدد الـــنقــــــاط : 531

بحرينية عسل غير متصل

افتراضي

مشكووورين .. ماتقصروون والله
اخدم كل واحد في عرسه ان شاء الله !! ^_^

تحياتي لكم
من مواضيع بحرينية عسل في المنتدى

  رد مع اقتباس
قديم 10-28-2007, 10:41 PM   رقم المشاركة : ( 7 )
عـيـون شـرف

الصورة الرمزية اسطورة الم

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 21808
تـاريخ التسجيـل : Jun 2007
عدد المشاركات : 2,450
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة : في دنيا الاحرار
عدد الـــنقــــــاط : 689

اسطورة الم غير متصل

افتراضي

العفو ياالغلا
ولو احنا حاظرين ان اني تايم
من مواضيع اسطورة الم في المنتدى

  رد مع اقتباس
قديم 10-28-2007, 10:44 PM   رقم المشاركة : ( 8 )

الصورة الرمزية أم شيوخه

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 14931
تـاريخ التسجيـل : Jan 2007
عدد المشاركات : 21,189
الــــــــجنــــــس : شــابة
الـــــدولـــــــــــة : عيون أبوي {يحفظه ربي}
عدد الـــنقــــــاط : 3572

أم شيوخه غير متصل

افتراضي

ساعدوها

الاسطوره
ماشفت ردج
لانتي ولا اسير عيونها
عسى المانع خير
من مواضيع أم شيوخه في المنتدى

  رد مع اقتباس
قديم 10-28-2007, 11:28 PM   رقم المشاركة : ( 9 )
عـيـون شـرف

الصورة الرمزية اسطورة الم

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 21808
تـاريخ التسجيـل : Jun 2007
عدد المشاركات : 2,450
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة : في دنيا الاحرار
عدد الـــنقــــــاط : 689

اسطورة الم غير متصل

افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دوسريه دلوعه
ساعدوها

الاسطوره
ماشفت ردج
لانتي ولا اسير عيونها
عسى المانع خير

هلاا اختي دوسريه
بصراحه انا ما فهمت شنو المطلوب بظبط
ودورت على الي فهمته بس ما احسه انه هذا هو المطلوب
مسامحه اختي ع لقصور

ان شاء الله الاخ اسير يقدر يفيدج بشي
من مواضيع اسطورة الم في المنتدى

  رد مع اقتباس
إضافة رد



جديد مواضيع قسم قسم البحوث
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ابي ضروري تقرير عرب 223 وردة بحارنة قسم البحوث 0 11-16-2010 01:57 PM
ضروري تقرير صحة 931 طالب ثنوي قسم البحوث 12 11-30-2008 09:32 PM
تقرير سفر314 ضروري بازوكة عيـ[طـلـبه الـمدارس]ـون 1 10-30-2008 10:15 PM
هااي ممكن انج 101 تقرير ضروري امول القمر قسم البحوث 1 10-16-2008 10:19 PM
إساءة جديدة للرسول صلى الله علية, ضروري ضروري ضروري كلكم اتدخلون ¾ a5er a7babi ¾ عـيـ[القسم العام ]ـون 0 10-13-2006 05:06 PM


الساعة الآن بتوقيت مملكة البحرين 05:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتديات غياهب
ادارة المنتدى تبرء ذمتها عن ما يكتب او التعارف الغير شرعي بين الجنسين ، جميع الحقوق محفوظه 2005- 2012
This Forum used Arshfny Mod by islam servant