رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 01-20-2008, 12:29 PM
الصورة الرمزية الدكتور كمال
 

  الدكتور كمال غير متصل  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 37813
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
عدد المشاركات : 32
الــــــــجنــــــس : شــاب
الـــــدولـــــــــــة : قطر
عدد الـــنقــــــاط : 10
العيادة التجميلية

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

/
:
/
:


أعزائي الزوار الكرام والأعضاء الأفاضل
لقد تم فتح قسم العيادة التجميلية في فرع صحتك سعادة




العيادة التجميلية






الشعر الغير مرغوب به وازالته بالليزر

تشعر المرأة أن جمالها و أنوثتها ناقصتان طالما وجد الشعر عندها في
أماكن غير مرغوب بها .
ويكثر ظهور الأشعار في الوجه و الذقن عند الـعديد من الفـتيات,
ربـما بسبب تلوث البيئة و استعمال الهرمونات المختلفة في الطعام
و الثمار واهم هذه الاسباب
1-عوامل وراثية
2- اضرابات هورمونية نتيجة لتكيس المبايض او اضراب الغدد الصماء
3-استخدام بعض الادوية والهرمونات كعلاج.
4-وجود بعض الهرمونات في بعض الدواجن والثمار.
5- افرازات هرمونية من اورام خبثة في الجسم
و أكثر النساء في بلدنا مازلن يعانين من استخدام الطرق التقليدية و
الكهربائية المؤلمة و المؤقتة .
ساعات طويلة، ومملة غالبا، يمضيها ملايين الرجال والنساء حول العالم لنزع الشعر غير المرغوب فيه، مستخدمين في ذلك وسائل متعددة مثل الحلاقة والشمع والوسائل الكيميائية والملقاط.. وهناك وسيلة شبه دائمة تعرف ب (التحليل الكهربائي) يتم عن طريقها حرق بصيلة الشعر وتدميرها
مقارنة مع الوقت القصير للمعالجة بين الليزر والتحليل الكهربائي، يعد الليزر من انجع واسهل الطرق لازالة شعر الجسم غير المرغوب به. وبالرغم من عدم وجود بيانات دقيقة حول الفترة التي تحتاجها للتخلص من الشعر، او عدد مرات المعالجة، إلا ان الجميع يتفق على ان ازالة الشعر بالليزر من اكثر الطرق الآمنة. وعندما تصبح التوقعات حقيقية، يجمع معظم الاشخاص الذين خضعوا لهذا العلاج بأن ازالة الشعر بالليزر مضمونة ايضا
إزالة الشعر بالليزر من العمليات التجميلية البسيطة التي يتم خلالها التخلص من الشعر غير المرغوب به باستعمال الليزر
أكثر من 92% من استخدامات جهاز الليزر نخصصه لإزالة الشعر، وهناك كم هائل من أجهزة الليزر لإزالة الشعر، لا في المستشفيات أو العيادات وحدها، بل وحتى في المشاغل النسائية. وأصبح الطبيب والممرضة وغير الممرضة تستخدم هذا الجهاز وهذا ليس عندنا فحسب، بل حتى في جميع أنحاء العالم والكل يحاول تقنين هذا الحل باجتهاده
إزالة الشعر بالليزر وسيلة علاجية فعالة حيث يقوم شعاع الليزر بارسال حزمة من الطاقة الى جذر الشعرة الملون و تقوم البصيلة بامتصاص هذه الأشعة فيدمرها و يوقف نموها . يناسب الليزر أي منطقة من الجسم تعاني من الشعر الزائد ، وبما أن الليزر يعالج أكثر من بصيلة في نفس الوقت فقد أصبحت معالجة المساحات الواسعة من الجسم كالظهر والذراعين والرجلين مسألة سهلة مثلها مثل المنطقة فوق الشفة أو الوجه .
يمكن إزالة الشعر غير المرغوب به لدى النساء من منطقة الشارب أو الذقن وهذه أكثر المناطق التي يستعمل فيها الليزر لإزالة الشعر، ويلي ذلك منطقة الإبطين والساقين.
أما بالنسبة للرجال فيمكن استعمال الليزر لإزالة الشعر من منطقة الظهر والكتفين والذراعين.
وكقاعدة عامة يمكن استعمال الليزر لإزالة الشعر غير المرغوب به من أي منطقة من الجسم
تقدم الوسائل التقليدية لإزالة الشعر من حلاقة و نتف ونزع بالشمع أو الحلاوة أو استخدام الكريمات الكيميائية وسيلة مؤقتة و حتى الآن فإن الحل المعترف به حاليا هو الإزالة الدائمة للشعر عن طريق التحليل الكهربائي وهي طريقة بطيئة و مملة ومضيعةللوقت الى جانب كونها مؤلمة .
إن عملية نزع الشعر بالليزر هي الوسيلة الآمنة للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه من الجسم دون التأثير على المسامات الدقيقة بالجسم أو تعريض خلاياه للضرر ، حيث أنه يمكن التخلص من شعر الوجه للنساء في ظرف عشر دقائق أما منطقة الظهر و الأرجل و المناطق الأكبر من الجسم فإنها تحتاج الى وقت أطول قليلا .

و يعتبر الليزر الطريقة المثلى لتحديد الذقن للرجال بشكل طويل الأمد و التخلص من الحلاقة اليومية
يتكون الشعر من مادة الكيراتين وهو البروتين نفسه الذي تتكون منه الأظافر والطبقة الخارجية من الجلد. ساق الشعرة يتكون من:
1 طبقة رقيقة خارجية واقية وبدون لون.
2 طبقة متوسطة (القشرة) وتعطي الشعرة صلابة ولونا.
3 النخاع (يوجد في الشعر الدائم) وتتخلل خلاياه فراغات هوائية.
جذر الشعرة: ويوجد تحت الجلد وهو داخل جزء متكيس ويتلقى التغذية من خلال شعيرات دموية دقيقة. أما الغدة التي تجاور هذا الجزء فتفرز مواد دهنية تعطي الشعر لمعانا وتجعله أكثر مقاومة للماء والعوامل الخارجية. أسفل هذا الجزء توجد الخلايا التي تنقسم وتنتج الشعر الجديد.
وتتكون بصيلات الشعر في الجنين اثناء نموه في الرحم ولا تتكون بصيلات جديدة بعد الولادة ويسمى أول شعر ينمو اثناء الحمل: زغب الحمل وهو شعر رفيع وخال من الميلانين ويتساقط هذا الشعر عادة عند الشهر الثامن من الحمل ويسمى أول شعر ينمو بعد الولادة: زغب الولادة وهو رفيع وخال من الميلانين ولا يزيد نموه على 2سم ويبقى في الاماكن الخالية من الشعر مثل جبهة الرأس والمناطق التي تصاب بفقدان الشعر.
ينمو الشعر تحت تأثير هرمونات الذكورة فعند البلوغ يحل الشعر الدائم محل شعر الولادة والشعر الدائم أطول وأسمك ويحتوي على الميلانين.
ونمو الشعر يتأثر بالسن أو وجود حالة مرضية أو عوامل فسيولوجية متنوعة، تمتد مرحلة النمو النشط للشعر في الأشخاص العاديين إلى 5سنوات أو أكثر تعقبها مرحلة التحول وتستمر أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وبعدها يدخل الشعر مرحلة السكون التي تمتد إلى 12 أسبوعا قبل سقوط الشعر بفعل نمو الشعر الجديد.
معدل نمو الشعر 1سم كل شهر ويكون أسرع في الصيف منه في الشتاء. الشعر ينمو ويتساقط بانتظام ومن الطبيعي تساقط نحو 100- 150شعرة يوميا من فروة الرأس .

دورة حياة الشعرة:
تمر الشعرة في دورة حياتها بثلاث مراحل هي: مرحلة النمو و تكون فيها أكثر حساسية لأشعة الليزر مما يؤدي إلى موتها نهائياً ، و المرحلة الثانية هي مرحلة التوقف عن النمو ثم تأتي المرحلة الثالثة و هي مرحلة السقوط و هذا يؤدي إلى تجدد الشعر تدريجياً دون أن نلاحظ ذلك
ومن المهم هنا أن نشير إلى أن الشعر الطبيعي يمر بمراحل نمو ثلاثة هي كالتالي :
مرحلة ال Anagen أو النمو.

مرحلة ال Telogen أو البيات.

مرحلة ال Catagen وهي المرحلة الانتقالية.

فخلال مرحلة النمو يكون الشعر حساساً لشعاع الليزر، بينما يكون خلال المرحلتين التاليتين أقل استجابة.

وهناك نسب مختلفة من الشعر في أي مكان من الجسم تكون في الحالات الثلاث في نفس الوقت؛ لذلك يصبح من الصعب إزالة الشعر نهائياً في جلسة واحدة؛ ما يستلزم جلسات إضافية.

ويعتبر إزالة الشعر الزائد بالليزر وسيلة فعالة وطويلة الأمد حيث توفر الوقت والجهد مقارنة بالوسائل القديمة. وتجري إزالة الشعر بالليزر داخل العيادات ، وليس هناك لزوم للتنويم في المستشفى. وقبل العلاج، يجب على المريض اتباع التعليمات التالية:

- تجنب التعرض لأشعة الشمس من 4 إلى 6 أسابيع قبل العلاج.

- تجنب التقشير، والنتف، والشمع، واستئصال الشعر بالكهرباء قبل 6 أسابيع من العلاج.

- إخبار الطبيب إذا كان لديك إصابة سابقة بمرض الهربس، حتى يصف لك دواءً للوقاية منه.

- ربما يعطى المرضى ذوو البشرة الغامقة دواءً مفيداً لعدة أسابيع قبل بدء العلاج.

- احلق المنطقة المراد معالجتها قبل يوم أو يومين من إجراء الليزر.

- تجنب تسمير الجلد قبل العلاج بالليزر لمدة 6 أسابيع على الأقل
الليزر اشعاعات ضوئية مركزة تنفذ إلى الجلد وبصيلات الشعر حيث تقوم هذه البصيلات بامتصاصها .

تتحول طاقة الليزر إلى حرارة تضعف بصيلات الشعر دون أن تحدث أي مضاعفات داخلية ، وتتم حماية الجلد أثناء المعالجة عن طريق عملية تبريد فعالة وذلك بضخ ملطف على الجلد يندفع بنفس سرعة الضوء .

هذا الملطف يعمل على تبريد وتلطيف الطبقات العليا للجلد مؤمناً للأشخاص مزيداً من الراحة ، يساعد هذا على حماية الجلد أثناء المعالجة وفي نفس الوقت يساعد على توصيل كميات أكبر من الضوء تصل إلى نهايات البصيلات لتحطيمها .

يقوم الليزر بإنقاص كثافة الشعر بعد عدة جلسات على فترات متباعدة وتعتمد فعالية هذه الطريقة على كثافة الشعر الموجود في المنطقة المراد معالجتها وعلى درجة نمو الشعر ، فكلما كان الشعر أكثف كلما كانت النتائج أفضل ولذلك يكون العلاج فعالاً أكثر عند الأشخاص ذوي الشعر الأسود أو البني الغامق لاحتوائه على نسبة أعلى من الميلانين الذي يمتص الضوء بنسبة أكبر .

أما أصحاب الشعر الأشقر فإنهم يحتاجون لجلسات أكثر للوصول إلى النتيجة المطلوبة مع الأخذ بعين الاعتبار أن الشعر الأبيض ( الشايب ) لا يتأثر بالليزر وذلك لعدم وجود مادة صباغية فيه .
أن الليزر صالح لكل أنواع البشرة حتى السوداء ولكن لابد من معرفة كيفية إستخدام الليزر فلا بد من تقليل قوة الليزر للبشرة السمراء. وهناك أجهزة حديثة تهتم بالبشرة السمراء وهناك أجهزة تبريد تم إضافتها لأجهزة الليزر تتلائم مع هذا النوع من البشرة . فلا بد من إختيار الليزر المناسب والقوة المناسبة لكل بشرة وهذا يحتاج الى الخبرة في التعامل مع هذا النوع من البشرة
لكل نوع جلد يستخدم جهاز قد يكون أفضل من غيره
أنواع الأجهزة ومزاياها

* Ruby الروبي: قليل الاستخدام في المناطق العربية وذلك لخطورته على الجلد الأسمر لكنه فعال جداً.

Alexarderte*: الألكساندرايت: أكثر الأجهزة استخداما في منطقتنا وهو فعال وآمن نسبياً.

Diode* دايود: قليل الاستخدام رغم أنه أمن وفعال نسبياً والسبب هو ناحية تقنية في الجهاز.

Nd-YAG Q swich* الأندياق ذو الومضة القصيرة: أكثر الأجهزة أماناً ولكن فعاليته ضعيفة جداً ويظهر الشعر أسرع من غيره ومضاعفاته نادرة جداً.

Nd-YAG) long pulse* الأندياق ذو الومضة الطويلة: من أحدث الأجهزة وهو فعال لكنه مؤلم ويفيد جداً للشعر الأسود السميك.

Intense pulse light*العلاج بالضوء (IPL): فعاليته أقل من الليزر
أشعة الليزر لإزالة الشعر عادة لا تتعدى طبقة الجلد السطحية فلا يمكنها الإختراق ووصول الرحم أبدا . فلو تم إزالة الشعر من بطن إمرأة حامل فهذا مسموح ولا يشكل أي خطر على الحامل وكثيراً ما نستخدمه للنساء الحوامل ولا يكون هناك أي تأثير سلبي والحمد لله . وهذا النوع من الأشعة هو آمن وليس له اي تأثيرات سلبية على المرأة ولا جنينها
وعادة ما يكون الألم خفيفاً ومحتملا باستخدام الليزرً، ويعتمد على نوع جهاز الليزر فهناك أجهزة قديمة مؤلمة، أما الاجهزة الحديثة فهي مزودة بجهاز تبريد وعادة ما يكون الألم محتمل وإذا كان المريض يرغب بإزالة الألم كلياً فيمكن وضع كريم موضعي مخدر لمدة نصف ساعة قبل عمل الليزر, ولكن هذا نادرا ًما يكون مطلوباًمن المريض .
بـــعـــد الـــعـــــلاج
قد يكون هناك درجة خفيفة من الاحمرار بعد العلاج بالليزر .
2. وضع عادة كمادات باردة لمدة 5 ـ 10 دقائق لتخفيف الألم والاحمرار.
3. يمكن وضع كريم من الكورتيزون بعد الكمادات الباردة لمدة 2 يوم فقط .
4. يسمح بالاستحمام بعد الليزر ولكن يجب أن يكون لطيفاً وبدون حك .
5. يمكن استعمال مواد التجميل في اليوم التالي لإجراء الليزر .
6. بعد حوالي 5 ـ 15 يوم من إزالة الشعر بالليزر سوف يظهر شعر غامق على سطح الجلد وهذا هو الشعر التي تمت معالجته وليس بنمو شعر جديد ويمكن إزالته بدون أي مقاومة تذكر بمسحه بالماء والمنشفة مثلاً .
7. لا تنس تطبيق الواقي الشمسي بشكل متكرر ولمدة عدة أشهر .
8. يمكن أن يعطي بعض المرضى كريمات مبيضة للبشرة بين جلسات الليزر .
9. تذكر أنه يجب تجنب النتف ، التشقير ، إزالة الشعر بالكهرباء والشمع حتى الجلسة القادمة .
بعض الفوائد المتعلقة بازالة الشعر بالليزر:
يمكن عمل الليزر لجميع الأعمار الصغير منها والكبير، فيمكن عمل الليزر للمواليد في الأسابيع الأولى من عمرهم.كما أنه أمن للحامل والمرضع وليس له أي حذر لهما.
أشعة الليزر هي أشعة غير متأينة ولا تسبب سرطان الجلد بعكس ما يعتقده بعض المرضى.والليزر معروف منذ عام 1960م أي منذ أكثر من 45 سنة ولا يوجد أي حالة سرطان كان سببها الليزر
1. تعتبر آمنة إذا تمت على يد خبير.
2. المستهلكون ذوي البشرات الفاتحة والشعر الداكن يحصلون على افضل النتائج.
3. يظهر بعض الشعر لاحقا ولكنه يكون رقيقا وخفيفا جداً.
4. لأن طريقة الليزر أسرع من التحليل الكهربائي، فهي مفيدة خصوصاً للمناطق الكبيرة في الجلسة الواحدة
الآثار الجانبية :

إزالة الشعر بالليزر إجراء مأمون وفعال بصفة عامة ولكن هناك إحتمال لبعض الآثار الجانبية التي تشمل تصبغ أو تفتيح الجلد في المناطق المعالجة . هذه الآثار الجانبية تكون في غالب الأحيان وقتية ولتقليلها قدر الإمكان يرجى إتباع تعليمات الطبيب المعالج كاملة وبدقة قبل وبعد الإجراء
بعد المعالجة

* ماذا يمكن توقعه بعد المعالجة؟ قد يميل لون الجلد مباشرة بعد المعالجة إلى الإحمرار قليلاً كما لو كان بعد حمام شمسي خفيف، وسيقوم الطبيب بإعطائك كريماً لتهدئة الجلد وفي أحيان نادرة يمكن أن يظهر بعض التقشر الخفيف في المناطق المعالجة ولكنه يزول خلال أيام قليلة. يجب تجنب تعريض المناطق المعالجة لأشعة الشمس علماً أنه يمكنك مزاولة نشاطك كالمعتاد. يمكنك غسل هذه المناطق بالماء والصابون الخفيف مع مراعاة عدم استخدام مستحضرات مهيجة للجلد. سوف تلاحظين بعض الشعر الذي ينمو في المنطقة المعالجة خلال 10 أيام، وهو في الحقيقة نفس الشعر الذي تمت معالجته ولكنه يتساقط ويمكنك إزالته بسهولة. إذا كانت بشرتك تميل الى السمرة فقد تلاحظين أنها قد يتغير لونها بعض الشيء بصورة مؤقتة. ومع أن معظم المرضى يشعرون بالرضى بعد إزالة الشعر بالليزر، فقد تحتاجين لعدة جلسات لإزالة الشعر بصورة دائمة وفي بعض الحالات لا يتم ذلك كلياً. ولكن حتى في هذه الحالات فإن الشعر سيقل كثيراً في المناطق المعالجة.

الدكتور كمال حسين صالح
اختصاصي جراحة التجميل والتكميل
مستشفى العمادي-الدوحة-قطر


الموضوع الأصلي: العيادة التجميلية || الكاتب: الدكتور كمال || المصدر: منتديات عيون البحرين

كلمات البحث

اخبار البحرين - صور سيارات 2013 - واتس اب ايفون - نمبر بوك شرح - مسنجر - قصص حقيقية - تفسير احلام - مطبخ - اثاث - مسجات - اخبار حافز





hgudh]m hgj[ldgdm

من مواضيع الدكتور كمال في المنتدى

رد مع اقتباس
قديم 01-20-2008, 12:31 PM   رقم المشاركة : ( 2 )

الصورة الرمزية الدكتور كمال

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 37813
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
عدد المشاركات : 32
الــــــــجنــــــس : شــاب
الـــــدولـــــــــــة : قطر
عدد الـــنقــــــاط : 10

الدكتور كمال غير متصل

العيادة التجميلية

الصلع وزراعة الشعر Hair Transplantation & Baldness



الشعر مهم لكل انسان فبالاضافة لاهميته الجمالية للشخص ويعطي الشكل المميز لهو فهو درع يقي جلد الانسان في المناطق المشعرة من الحرارة و البرودة و الاحتكاك الشديد الذي يؤثر على الجلد.
الشعرة: تتكون من جزئين الاول الخارجي وهو غير حي (ميت) و الداخلي (البصيلة) وهو الجزء الحي.
وتتحكم الصفات الوراثية( وحسب قانون مندل)المكتسبة من الابوين في نوع الشعر ولونه وكثافته في مناطق الجسم المختلفة. واتفقت المراجع الطبية على ان تساقط الشعر بمعدل 50 شعرة باليوم هو طبيعي في اغلب الاحيان.
مراحل حياة الشعرة:
1) البناء Anaphase.
2) النمو Telephase.
3) الاندثار (الموت) Cataphase.
اسباب تساقط الشعر Hair Falling
ماعدا النسبة الطبيعية المذكورة اعلاه هناك اسباب عديدة لتساقط الشعر بصورة غير طبيعية أهمها :
1- عوامل وراثية وهذه تلعب دورا كبيرا خاصة صلع الرجال Male Baldness في مرحلة البلوغ وقد تستقر بعد سن الاربعين وتكون على عدة انواع منها الصلع الجزئي او الكلي.
2- عوامل خارجية
-aأستخدام الشامبو الغير جيد والذي قد يحتوي على مواد مخرشة للجلد وبالتالي تؤدي الى تساقط الشعر بكثافة.
B- السشوار الحار الذي يؤدي الى تساقط الشعر عند الاستعمال المتكررله.
C-كثرة النوم على منطقة معينة من الراس في بعض الاحيان تؤدي الى تساقط الشعر.
-dأستخدام اغطية الراس بشدة ولفترات طويلة قد تؤدي الى زيادة تساقط الشعر.
E-كثرة غسل الشعر او بالعكس عدم غسل الشعر لفترة طويلة قد يقلل من كثافة الشعر.
F-عوامل اخرى معروفة مثل التدخين الذي يؤ ثر على تغذية الشعر بصورة جيدة او غير معروفة حاليا.
3- عوامل صحية او مرضية
A- فقر الدم الشديد ( Anemia) يؤدي الى تساقط الشعر وخاصة عند النساء لوجود الدورة الشهرية.
B-الحمل (pregnancy) وخاصة عندما تكون المرأة الحمل غير مهتمة بغذاءها.
C-نقص الفيتامينات و العناصر المهمة في الجسم اما سؤء تغذية (malnutrition) او فشل امتصاصها من الامعاء (mal Absorbtion
D-الحروق Burns الحرق بالماء الحار او بالنار مباشرة التي تؤدي فقدان الجلد بكل مكوناته , خاصة الحروق العميقة.
E-الامراض الجلدية وخاصة المزمنة منها كالفطريات مثلاالتي تصيب فروة الراس.
F-داء الثعلبة (allopecia) وهو من الامراض المناعية (auto Immune )
التي تصيب الجلد في اي مكان من الجسم وتتسبب في فقدان الشعر جزئيا او كليا.
G-الاختلال الهرموني (hormonal Disturbances) ويشمل اضطرابات الغدد الصماء كالغدة الدرقية في الرقبة.
H-الحا لات العصبية و النفسية التي تصيب الانسان.
-jالحوادث Truma الشدة الخارجية تؤدي الى فقدان جزئي او كلي للشعر.


3- عوامل اخرى مختلفة وقد تكون غير معروفة.
الوقاية خير من العلاج
1- عدم استخدام الصوابين و الشامبوات الغير صحية والتي لا تلائم نوع الشعر وطبيعته.
2- الغذاء الصحي والغني بالفيتامينات و العناصر الضرورية لنمو الشعر مثل الفواكه الطازجة والخضروات الطرية وخاصة السبانغ الغنية بالحديد.
3- أستخدام السشوار في الحالات الضرورية فقط وان يكون الهواء معتدل الحرارة.
4- استشارة الطبيب المختص عند حدوث تساقط غير طبيعي للشعر.
العلاج
1- معالجة الحالات المرضية من قبل الطبيب المختص مثل فقر الدم الشديد والامراض الجلدية الاخرى.
2- اعطاء الفيتامينات الضرورية و العناصر المهمة في تقوية الشعر مثل Biotin.
3- استخدام الحمام الزيتي الطبيعي وخاصة الشعر الجاف وباشراف طبي , مثل زيت الخروع, الزيتون, جوز الهند,زيت او عصارة الثوم........
4- استخدام بعض الشامبوات الطبية مثل (minoxidil) او سبري او (tonoscalpine) كمستحضر طبي بعد استشارة الطبيب طبعا.
5- زرع الشعر : بدات عمليليات زراعة الشعر تتطور بصورة كبيرة في الاونة الاخيرة وخاصة الحالات التى لاتستجيب للعلاج الطبي وتشمل زراعة الشعر الطبيعي بعد اخذ الشعر من المناطق الكثيفة من نفس الشخص او زراعة الشعر الصناعي وحسب رغبة المريض.

زرع الشعر الطبيعي (hair Transplantation)
ويتم في هذه الطريقة اخذ الشعر من الشخص نفسه ولايمكن اخذه من شخص اخر لاحتمالية الرفض واعادة زرعه في المناطق الفقيرة وهناك عدة انواع لعمليات زراعة الشعر.
1-زراعة شعرة واحدة: ويتم فيها زراعة اعداد كبيرة في المرحلة الواحدة او عدة مراحل يمكن اجراءها بالتخدير الموضعي .


2-زرع شتلة شعر تتكون 5_8 شعرة(punch Grafts) ويمكن اجراء زرع عدد من الشتلات تحت التخدير الموضعي.
3-زراعة خصل من الشعر صغيرة مثلا10x0,5سم وتحتوي على عدد لاباس به من الشعيرات(strip Hair Grafts).
4-زرع الخصل الكبيرة وتسمى السدلة وتحتوي على الاف الشعيرات(hair Flaps)18x2سم واول من استخدمها الطبيب الفرنسي جوري وسميت باسمه (juri Flap) ولايمكن اجراءها الا تحت التخدير العام.
5-زرع الشعر باستخدام الموسعات الجلدية(tissue Expanders)
وهي عبارة عن اكياس صناعية يتم توسيع الجلد الكثيف الشعر بها بعد حقنها بالماء المقطر ثم بعد عدة اسبيع يتم رفعها واستخدام الجلد الذي تم توسيعه في تغطية الصلع و خاصة الصلع الناتج من حروق فروة الراس او الناتج من رفع الاورا م الكبيرة منها.
زرع الشعر الصناعي : عدة انواع
1-زرع شعرات صناعية جاهزة (مواد صناعية).
2-حياكةالشعروتستخدم في بعض صالونات التجميل.
3-باروكة الشعر الصناعي وبانواع مختلفة وتستخدم من قبل الكثير من الممثلين لسهولة استخدامها ويتم تثبيتها بواسطة لاصق خاص او عن طريق زرعة عظمية وقد تسخدم بعد ازالة اورام كبيرة من الراس.

الدكتور كمال حسين صالح الحسيني
.
اختصاصي جراحة التجميل- مستشفى العمادي الدوحة
من مواضيع الدكتور كمال في المنتدى

  رد مع اقتباس
قديم 01-20-2008, 12:33 PM   رقم المشاركة : ( 3 )

الصورة الرمزية الدكتور كمال

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 37813
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
عدد المشاركات : 32
الــــــــجنــــــس : شــاب
الـــــدولـــــــــــة : قطر
عدد الـــنقــــــاط : 10

الدكتور كمال غير متصل

شفط الشحووم او ازالة الشحوم في حالات السمنة او البدانة او النصاحة

السمنة والتشحم بين الجراحة والرجيم(obesity& adiposity)

السمنة هي الزيادة النسبية والمتجانسة في الشحوم في كل اجزاء الجسم والتي تستجيب للرجيم(diet). التشحم هو الزيادة الغير المتجانسة للشحوم في مناطق متناظرة من الجسم ولاتستجيب للرجيم ( diet resistant).



الاسباب :

1) عوامل وراثية: هناك نسبة كبيرة من المرضى المصابين بالسمنة تكون اسباب السمنة وراثية وحسب بعض المصادر الطبية جينات خاصة تتحكم في نسبة التشحم في مكان معين من الجسم او في كله.وتكون اعراض السمنة واضحة عند سن البلوغ او بعدها بقليل في عدد لاباس به من افراد العائلة الواحدة.
2) أضطرابات هرمونية:ان اي اختلال هرموني في الغدد الصماء ممكن ان يؤدي سلبا الي السمنة احياننا السمنة الغير الطبيعية او المفرطة (morbid obesity), وفي هذه الحالة تكون العلاجات صعبة بدون معالجة الاضطراب الهرموني وارجاع التوازن الطبيعي للهرمونات في الجسم وبالتالي اتخاذ الاجراءات الضرورية في معالجة السمنة.
3) اضطرابات نفسية : هناك كثير من الحالات المصابة بالكأبة( depression) التي قد تؤدي الى الافراط في تناول الحلويات و المكسرات للتعويض او الخروج من حالتهم النفسية او نسيان الهموم المتراكمة.

4) اضطرابات عقلية : يكون المريض غير مدرك لكمية الطعام التي يتناولها لان حالته العقلية غير متكاملة (mental retardation) وينهم اي طعام واي كمية دون ادراك للطعم او الشكل او النوعية.

5) قلة او انعدام الحركة:واسبابها اما مرضية مثل التهابات المفاصل الحادة او كسور الاطراف نتيجة الحوادث المتعددة او كسل المريض وغيرها.

6) بعض الادوية: التي تفتح شهية المريض للاكل بصورة اكثر من الطبيعي مثل بعض الفيتامينات والهرمونات.

السمنة الكاذبة:

بعض الادوية مثل الكورتيزونات تؤدي الى احتباس الماء في الجسم والتي تظهر كسمنة كاذبة تذهب مع التوقف عن اخذ الكورتيزون.



مشاكل السمنة:

1)زيادة نسبة امراض القلب و التجلط في الاشخاص الذين تزداد السمنة عندهم عن المعدل الطبيعي بالمقارنة بالاشخاص العاديين.
2)زيادة نسبة امراض المفاصل كالسوفان وخاصة المفاصل الخاصة بالساقين والفقرات.
3)ازدياد الالتهابات الجلدية والفطريات في الاشخاص المصابين بالسمنة اكثر من الاشخاص العاديين.
4)ازدياد الحالات النفسية سوأ نتيجة صعو بة انخراط المريض بالمجتمع بسهولة.
5)فقدان الناحية الجمالية للشخص وفقدان جمالية القوام وخاصة الاناث.
6) اختلال العلاقات الزوجية لصعوبة التوافق الجسدي.
7)صعوبات العمل نتيجة تحدد حركة المريض وصعوبة التفاعل مع متطلبات العمل المتعددة.
8)صعوبة اجراء العمليات التقليدية وخاصة الطارئة منها كالتهاب المرارة والاعور لمخاطر التخدير العام في الاشخاص السمان.
الوقاية:

1- الرياضة بكل انواعها وفي كل الاوقات .
2- الامتناع عن الاطعمة ذات السعرات العالية كالحلويات والدهون.
3- عدم اخذ الفيتامينات والادوية المشهية دون استشارة الطبيب.


العلاج:

1-معالجة الحالات المرضية المذكورة أنفا من قبل الطبيب المختص.
2- اتباع نظام غذائي متوازن وحسب ارشادات الطبيب.
3- الرياضة بصورة عامة او باستخدام اجهزة التنحيف الخاصة.
4-LPG جهاز يستعمل لتحريك الدهون تحت الجلد وبدون جراحة على شكل جلسات متعددة للحالات البسيطة.
5- الميزوثربي mesotherapy يستخدم في بعض المراكز للحالات التشحم البسيطة.
6- الجراحة التجميلية والتقويمية.
7-ربط المعدة (gastric band)


شفط الشحوم liposuction

هي من الطرق الجراحية المهمة في معالجة التشحم في مناطق الجسم المتعددة وباستخدام جهاز خاص لشفط الشحوم عن طريق جرح صغير جدا عدة مليمات باستخدام التخدير الموضعي او العام وحسب كمية الشحوم ورغبة او تحمل المريض , بمرحلة واحدة او مراحل عديدة .يمكن للمريض الخروج من المستشفى في نفس اليوم ويمكن أجراءها للنسا او الرجال على حد سواء. وتكون النتائج ممتازة في الاعمار الصغيرة والمتوسطة من العمر وحسب نوعية ومرونة الجلد.


أزالة الشحوم والترهلات الجلديةlipectomy

بواسطة هذه الطريقة يمكن ازالة كميات لاباس به من الشحوم وترهلات الجلد في مختلف أجزاء الجسم كالبطن والارداف وكافة الاطراف.ويعطي نتائج جيدة جدا في الاعمار المتوسطة والكبيرة من خلالها يتخلص المريض من تشوهات الجلد نتيجة العمر, الحمل المتكرر,النزول الشديد للوزن وغيرها , وتكون جرح هذه العملية في مناطق مخفية او غير مرئية من الجسم وباستخدام الخياطة التجميلية الناعمة.


ربط المعدة gastric band))

ويمكن اجراءها بالمنظار بوضع جهاز قابل للتمدد حول المعدة ويتم بعدها تغير حجم الجهاز حسب الحاجة وبالتالي يقلل من كمية الطعام المآخوذ عن طريق الفم

الدكتور كمال حسين صالح الحسيني
اختصاص جراحة تجميلية وتقويمية
مستشفى العمادي-دوحة-قطر

dr.kamal Hussein saleh alhusseiny

alemadi hospital-qatar-doha
من مواضيع الدكتور كمال في المنتدى

  رد مع اقتباس
قديم 01-20-2008, 12:34 PM   رقم المشاركة : ( 4 )
.: الـمـراقـبـه الـعـامـة :.


الصورة الرمزية غلآ الإمارات

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 56
تـاريخ التسجيـل : Jun 2005
عدد المشاركات : 84,019
الــــــــجنــــــس : شــابة
الـــــدولـــــــــــة : ● فٌدِيًتِ أُلُ۶ـيّنَ وّتَرِأَبّهٌأَ ●
عدد الـــنقــــــاط : 4741

غلآ الإمارات غير متصل

افتراضي

الدكتور كمال

مشكور على معلومات مفيدة ماقصــرت

الله يعطيك العافيــة

دمت بــود
من مواضيع غلآ الإمارات في المنتدى

  رد مع اقتباس
قديم 01-20-2008, 12:35 PM   رقم المشاركة : ( 5 )

الصورة الرمزية الدكتور كمال

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 37813
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
عدد المشاركات : 32
الــــــــجنــــــس : شــاب
الـــــدولـــــــــــة : قطر
عدد الـــنقــــــاط : 10

الدكتور كمال غير متصل

اورام الثدي او الصدر عند النساء-عمليات تجميل وتقويم الثدي

جراحة تجميل الثدي وتقويمه


الثدي هذا الجزء الحساس والمهم للمرأة بصورة عامة والطفل الرضيع بصورة خاصة.
يحتوي هذه العضو على غدد التي تفرز الحليب وعلى ضوءه تحددت الكائنات اللبنية او اللبائن ,وهو الجزء الاهم الذي يحدد انوثة المرأة ومدى جاذبيتها.



الامراض التي تصيب الثدي:

كي عضو في الجسم الثدي يصاب بعدة امراض.

امراض تصيب الجلد :

1- التهابات جلدية (inflammatory skin disease )
كالحساسية الجلدية.
2- التهابات جلدية اخرى , البكتيرية والفطريات الجلدية .
3-الحروق.
4- القروح الجلدية بانواعها.
5-الاورام الجلدية الحميدة , كاورام الغدد العرقية في الجلد والغدد الدهنية وبصيلات الشعر.
6- الاورام الجلدية الخبيثة ,اورام الجلد القاعدية وغيرها.



امراض تصيب غدد الحليب:


1- التهابات بكتيرية.
2- تكيس غدد الحليب لانسداد اقنية الحليب.
3- اورام غدد الحليب الحميدة
4- الاورام الخبيثة.


امراض تصيب انسجة الثدي الاخرى:
1-التهابات بكتيرية.
2- اورام حميدة كالاورام الشحمية والليفية.
3-الاورام الخبيثة.



تشخيص الحالة:


1- يتم فحص الثدي من قبل الطبيب الاختصاصي.
2- فحص الامواج الصوتية sonography
3- اشعة الثدي mammography
4- أخذ خزعة F.N.A..للفحص النسيجي.
5- تغيرات في الفحص اليومي من قبل المريضة نفسها للثديين.
6- تحليل الدم.
7- مسحة جلدية للفحص البكتيري.
8- رفع الورم الكلي كخزعة EXCIONAL BIOPSY
9- فحص الابط AXELLERY EXAMINATION.




الوقاية خير من العلاج

1- الفحص اليومي من قبل المريضة.
2- الفحص الدوري من قبل الطبيب المختص كل 6 اشهر على الاقل.





العلاج:

معظم حالات التي تصيب الثدي ممكن معالجتها باللادوية والمراهم الجلدية ماعدا حالات الاورام فلابد من الجراحة وحدها او اضافة الاشعاع والعلاج الكيمياوي في حالات الاورام الخبيثة.


تقويم الثدي:

ممكن اجراء عمليات تصنيع الثدي بعد ازالة الثدي في حالة الاورام الخبيثة على مرحلة واحدة او عدة مراحل حسب الاسباب التالية:
1-كمية الانسجة المتبقية في منطقة الثدي.
2-نوع الورم.
3-حجم الثدي المطلوب بنائه

طرق تقويم الثدي او تصنيع الثدي:


1)نقل العضلة الظهرية LAT.DORSI للثدي بالحراحة التقليدية مع او بدون زراعة الثدي الصناعي BREAST IMMPLANT
2 ) نقل عضلة البطن لبناء الثدي RECT. ABDOMINIS
3 ) نقل انسجة وعضلات لبناء الثدي بالجراحة المجهرية من مناطق مختلفة من الجسم.
4) نقل جزئي لنصف الثدي الاخر الطبيعي اذا كان ذو حجم كبير .

الدكتور كمال حسين صالح
اختصاصي جراحة التجميل
مستشفى العمادي-الدوحة

Dr.kamal Hussein saleh

Al emadi hospital-doha
من مواضيع الدكتور كمال في المنتدى

  رد مع اقتباس
قديم 01-20-2008, 12:36 PM   رقم المشاركة : ( 6 )

الصورة الرمزية الدكتور كمال

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 37813
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
عدد المشاركات : 32
الــــــــجنــــــس : شــاب
الـــــدولـــــــــــة : قطر
عدد الـــنقــــــاط : 10

الدكتور كمال غير متصل

تجميل الانف- تشوهات الانف-اعوجاج الانف -كيف العلاج؟

(بسم الله الرحمن الر-حيم)




تجميل الانف-rhinoplasty



اهمية الانف للانسان
الانف من الاعضاء البارزة و المهمة في الوجه والامتداد الخارجي لجهاز التنفسي العلوي , فبالاضافه لدوره البارز في تصفية الهواء المستنشق بواسطة الشعيرات الموجودة في الانف وترطيبه بواسطةالغدد المخاطية فان له دور بارز في عملية الشم لوجود الخلايا الشمية في سقف الانف والتي تساعدنا في التميز بين الروائح المختلفة فمثلا تحفز على افراز المعدة عند شم رائحة الطعام اللذيذة.ومن فوائده الاخرى فهو ممر لتصريف افرازات الغدد الدمعية و الجيوب الانفية الى البلعوم او الخارج.كذالك الانف مهم جدا في اعطاء الشكل الخارجي للوجه ومميزاته.

اسباب تشوهات الانف:
1)تشوهات ولادية (congenital) تظهر في الجنين بعد الولادة هناك حالات ولادية نتيجة لتعرض المراة الحامل لعوامل خارجية مختلفه ا ثناء الاشهر الاولى من الحمل او اثناء الولادة .
2)عوامل وراثية (herditary) يكون الانف اما كبيرا او صغيرا او مفقود الانف او مشروم الانف.
3)الامراض الزهرية الجنسية(venereal disease ) التي قد تصيب الام وتنتقل للجنين وتؤدي بالتالي الى تشوه الانف (saddle nose) مثل سرج الحصان.
4)الجذام (leprosy)من الامراض المعدية والتي تؤدي الى تأكل الانف وتشوهه .كذالك تدرن الجلد او السل الجلدي (lupus vulgaris ).
5)الاورام السرطانية (malignant tumors) مثلا اورا م الخلايا القاعدية التي تصيب الجلد.
6)الحوادث المرورية والمشاجرات وعند الملاكمين , قد تؤدي الى كسور في عظام الانف مع تشوهه.
7)تضخم الغدد الجلدية الدهنية وغيرها خاصة فى الكبار(rhinophyma) تؤدي الى تضخم الانف بصورة غير طبيعية.

تقويم و تجميل الانف

1) ان عملية تقويمةالانف ضرورية في حالات التشوهات الولادية ويتم هذا في الاشهر الاولى من العمر وذالك لاهميتها في تنفس الطفل و تغذيته خاصة عندما يكون الانف مفتوحا مع الفم مثل حالات ((facial cleft.
2) حالات تشوه وكسور عظام الانف في الحوادث المختلفة يمكن تعديل العظام فورا في المستشفى او تاجيلها لحين استقرار حالة المريض وذهاب التورم من الانف.
3) تشوه الانف للانحراف الشديد في الحاجز الانفي مع صعوبة التنفس والصداع الشديد والتهاب الجيوب الانفية ,ممكن اجراء تعديل الانف دون التقيد بعمر محدد اذا كان التشوه مؤدي الى صعوبات بالتنفس.
4) في حالة الاورام الخبيثة والامراض الاخرى ممكن اجرا ء عملية تقويم الانف بعد رفع الورم والتاكد من استقرار الحالة المرضية بالاستفادة من الانسجة القريبة من الاف او حتى البعيدة منه.
5) تقويم وتجميل النف في ما عدا الحالات السابقة يفضل اجراءها بعد 18 سنة اي لحين استقرار نمو الانف و الحاجز الانفي لان اجراءه قبل هذا الوقت قد يؤدي تغيير في نمو الانف وعظام الوجه قد يحتاج الى تقويم لاحقا.


عمليات التجميل

1-بناء اوتصنيع الانف nasal reconstruction
في الحالات المرضية او السرطانية التي يفقد المريض انفه او يصاب بتشوه في عظام و غضاريف بحيث يحتاج الى اضافة عظام و غضاريف لابراز شكل الانف الخارجي فيتم اخذ هذه العظام و الغضاريف من نفس الشخص اما من عظام الحوض او الاضلاع او صيوان الاذن و جلد لتغطية العظام من الانسجة القريبة او البعيدة كالاطراف او البطن,ويمكن استخدام مواد صناعية مثل (silicone) بدلا من العظم او الغضروف او وضع انف صناعي في حالة استحالة اجراء العمليات لاسباب عديدة.

2-تجميل الانف rhinoplasty
في اغلب الاحوال تجرى هذه العملية من اجل تصغير الانف و اظهاره بصورة افضل, خاصة عندما يكون الانف كبيرا ويؤثر بصورة كبيرة على نفسية الشخص.ويتم في هذه العملية رفع جزئي لعظام و غضاريف الانف وحسب اجتهاد الطبيب المختص وذالك من خلال جرح غير ظاهري في مناخر الانف
تحت التخدير العام او الموضعي حسب شدة الحالة ومقدار التشوه.

3- تعديل الحاجز الانفي septoplsty
ويتم اجراء هذه العملية عندما يكون الحاجز الانفي مشوها ومؤدي الى صعوبة التنفس والصداع ويمكن اجراء عملية تجميل الانف معا.
4- عمليات التجميل الثانوية secondary rhinoplasty
وتتم هذه العمليات من اجل تقويم الانف لمرحلة جديدة لرفع التشويهات المتبقية في الانف وتحسين منظره الخارجي.
اجراءات بعد العملية
1) نوم المريض بدرجة 45 اي الراس مرفوع لتفادي حدوث تورم في الوجه.
2) تفادي النوم على جهة لمنع حدوث ضغط على الانف يؤثر على النتيجة النهائية.
3) تفادي السجود في الصلاة واجراء الصلاة بوضعية الجلوس.
4) عدم رفع اي ثقل كبير.
5) يمكن استعمال كمادات ثلج اسفل العينين لمنع ازرقاق المنطقة.
6) عدم التعرض للحرارة والشمس لفترة طويلة.
مضاعفات العملية
كاي عملية جراحية ممكن حدوث بعض المضاعفات التي يمكن تفاديها باستشارة الطبيب
1) النزف : ممكن تفاديها وذالك بالتحضير الجيد للعملية وبعدم استعمال الاسبرين لمدة اسبوعين قبل العملية او اي دواء اخر وحسب ارشادات الطبيب.
2) التهاب القصبات الهوئية: بمنع التدخين لمدة اسبوعين قبل العملية.
3) تورم الشقة والوجه, رفع الراس 45 درجة,استعمال كمادات ثلج.
4) نتائج العملية,ان عمليات تجميل الانف تحتاج الى صبر لحين الحصول على النتائج النهائية وخاصة اصحاب الجلد الثخين (thick skin)يحتاجون عدة شهور لحين النتائج النهائية.
5)حدوث بعض التليفات او التندبات نتيجة عدم اندمال الجرح ويمكن رفعها بعملية 6)عدم رضا المريض على النتيجة النهائية ممكن اجراء عملية الانف الثانوية .
تكميلية.
الدكتور كمال حسين صالح –اختصاصي جراحة التجميل-امستشفى العمادي-الدوحة

dr.kamal Hussein saleh alhusseiny

al emadi hospital-qatar-doh
من مواضيع الدكتور كمال في المنتدى

  رد مع اقتباس
قديم 01-20-2008, 12:37 PM   رقم المشاركة : ( 7 )
.: الـمـراقـبـه الـعـامـة :.


الصورة الرمزية غلآ الإمارات

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 56
تـاريخ التسجيـل : Jun 2005
عدد المشاركات : 84,019
الــــــــجنــــــس : شــابة
الـــــدولـــــــــــة : ● فٌدِيًتِ أُلُ۶ـيّنَ وّتَرِأَبّهٌأَ ●
عدد الـــنقــــــاط : 4741

غلآ الإمارات غير متصل

افتراضي

الله يكفينا شــر الأمراض

"

"
أخي الكريم

مشكور على موضوعك ومعلومات

دمت بــود
من مواضيع غلآ الإمارات في المنتدى
0 زوج يتهم زوجته بالحمل والإجهاض قبل زواجه
0 خليفة يتبادل وجهات النظر مع ملك البحرين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك
0 يوم مفتوح لطلاب الثانوي الأحد ... قطر
0 بوش: تحديد دولة فلسطينية ممكن قبل نهاية العام
0 义 кσкσ سآعآت ClaSsiC
0 ||~ تـξـال وناoــ فيـﮯ ξـروقيـﮯ ودoـيـﮯ تلـבـفنيـﮯ دفــآ واتلـבـفڪ شــوق ~||
0 مٍَآهُـٍـٍـوٍ زٍعُـٍـٍـٍـٍـٍل لآ شَُفٍتِ وٍجَهُـِـِـِـِگ وٍدُنٍَقٍِتِ ,, }
0 دمــوع ودفــن قــلبــ
0 توقيعج أختي أسيرة الجروح
0 ||إٍنٍفٍصٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍلٍ عٍـٍـٍـٍـٍـٍنٍ مٍـٍـٍـٍاٍضٍيٍـٍـٍـٍـٍـٍك||

  رد مع اقتباس
قديم 01-20-2008, 12:38 PM   رقم المشاركة : ( 8 )

الصورة الرمزية الدكتور كمال

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 37813
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
عدد المشاركات : 32
الــــــــجنــــــس : شــاب
الـــــدولـــــــــــة : قطر
عدد الـــنقــــــاط : 10

الدكتور كمال غير متصل

البوتوكس ماهو ؟ ازالة التجاعيد ويعيد الشباب للوجه ؟ ازالة كثرة التعرق ايضا !!!!

البوتوكس Botox =العودة للشباب youth.

ماهو البوتوكس ؟
A:.Botulinum Toxin Type A مستخلص من البكترياClostridium botulinum bacterium,
وهو مادة طبية معروفة لسنوات عديدة وحتى قبل ان تستخدم من قبل جراحي التجميل,وتعمل هذه المادة على تعطيل عمل العضلات لفترة من الزمن تتراوح بين عدة اشهر.

اكتشافه في التاريخ
اول من اطلق الاسم العالم الالماني Justinus Kerner1870 ويعني سم الصوصج"sausage poison",
1944Justinus Kerner حصل على المادة من البكتريا
1949, Burgen's استملت المادة لشل العضلات
1973, Alan B Scott", استخدم في الا نسان في معالجة تقلص العضلات و 1989انقباض الاجفان.
April 15, 2002 استعمل بصورة كبيرة لمعلجة التجاعيد في الوجه

كيفية استخدامها؟
عادة تحفظ العبوات التي تحتوي على البوتوكس في درجة حرارة معينة حفاظا عليها من التلف وتسخدم من قبل الطبيب المختص فقط وذالك بتخفيف الجرعة بنسب معينة وتكون بعدها جاهزة للزرق.

عملية زرقها ؟ بواسطة حقن خاصة صغيرة الحجم او كالتي تستخدم لحقن الانسولين في مرضى السكري , ولا تحتاج الى تخدير موضعي في بعض الحالات ممكن استخدام سبري مخدر للمرضى المتحسيسن من الحقن.


متى يبدا مفعول المادة بعد الزرق؟
يبدا مفعول البوتوكس بعد حوالي 3 ايام بعد الزرق ولكن النتيجة النهائية تبدا بعد اسبوعين الى ثلاث اسبيع او حسب العوامل التالية:
1- كمية البوتوكس و نسبة التخفيف
2- نوع البوتوكس في بعض الحالات النتائج تكون غير مشجعة وحسب الشركة المنتجة.
3-عدد مرات الزرق حيث نتائج الزرق تزداد طرديا مع عدد مرات الزرق كلما زادت مرات زرق البوتوكس نتيجة الزرق افضل ولفترة اطول.
4- خبرة الجراح التجميل المختص .


متى ينتهي مفعول البوتوكس؟
ان مفعول البوتوكس ينتهى بين4-6 اشهر ويعتمد على العوامل اعلاه.


هل للبوتكوس اعراض جانبية؟
البوتوكس مادة طبية واعراضها الجانبية قليلة جدا وتكون شبه معدومة في يد اختصاصي التجميل المتمرس ومنها
1- احمرار المنطقة يمكن ان يختفي بعد ساعات معدودة.
2- تورم المنطقة ممكن ان يحدث لفترة وجيزة ويختفي بعدها.
3- ازرقاق في الجلد ممكن ان نمنعه باستخدام كمادات الثلج .
4- تندبات بسيطة لمكان زرق الابرة يختفي تماما او يحتاج لاحد مراهم التجميل الخاصة.
5- ممكن ان يحصل ضعف في بعض العضلات(غير مقصودة) قريب من مكان الزرق تختفي بعد فترة ولاداعي للقلق.


كم تاخذ من الوقت عملية زرق البوتوكس؟
حوالي 15-20 دقيقة اقل او اكثر وحسب خبرة الطبيب والمساحة السطحية للمنطقة.

ماذا تفعل بعد اخذ البوتوكس؟
عدو دعك المنطقة باليد بعد زرق البرة لمنع انتشار المادة للمناطق القريبة لفترة 12 ساعة فقط, ويفضل الراحة والاستلقاء على الظهر لفترة قصيرة


استخداماتها في الجسم
1- لازالة التجاعيد الموجودة في الوجه وخاصة , التجاعيد حول العينين وبين الحاجبين وكذالك التجاعيد الموجودة في الجبهة (الكصة) وفي بعض المراكز التجميلية للتجاعيد حول الفم
2- لمعالجة التعرق في الابطين وكذالك في بعض المراكز الطبية حتى معالجة التعرق في باطن الكف
3-معالجة الصداع ( الشقيقة) migraine
4-في قسم من حالات الربو
5-تضخم البروستات
6-السمنة في قسم من المراكز الطبية الاوروبية
7-الفطر الشرجي
8- الام الفك والعضلات والام الظهر المزمنة والتي لاتستجيب للعلاج العادي



لايستخدم البوتوكس في الحالات التالية :
1- اثناء الحمل او هناك رغبة في الحمل .
2- في حالة وجود حسلسية شديدة للبوتوكس وهي نسبة ضئيلة جدا.\
3- في حالة وجود التهاب او تورم في المنطقة المراد زرقها بالبوتوكس.
4- في الحالات التي يكون المريض مصاب بمرض عصبي-عضلي ضرورة اخبار الطبيب قبل الزرق.
5- في حالة المرضع.
6- في حالة تعاطي المريض اي دواء في الحالات المزمنة يجب اخبار الطبيب بها واخذ استشارته في الموضوع.
7- في فترة اقل من 3 اشهر لزرقة سابقة.
8- تعاطي الكحول والاسبرين الا بعد التوقف عنها لمدة اسبوعين

هل يمكن استخدامه في الرجال ؟
نعم يمكن استخدامه في الرجال والنساء من عمر 18- 65 سنة او اكثر.


الدكتور كمال حسين صالح
.
اختصاصي جراحة التجميل

dr.kamal Hussein saleh alhusseiny

al emadi hospital-qatar-doha
من مواضيع الدكتور كمال في المنتدى

  رد مع اقتباس
قديم 01-20-2008, 12:39 PM   رقم المشاركة : ( 9 )

الصورة الرمزية الدكتور كمال

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 37813
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
عدد المشاركات : 32
الــــــــجنــــــس : شــاب
الـــــدولـــــــــــة : قطر
عدد الـــنقــــــاط : 10

الدكتور كمال غير متصل

التايتان لشد جلد الوجه والبطن والاطراف والثدي وبدون عملية جراحية

Titan
التايتان
الجهاز الذي يقوم بشد الوجه وبدون جراحة عن طريق الاشعة تحت الحمراء لشد الجلد وازالة التجاعيد
والحرارة الناتجة من التايتان تقوم بتقلص الكولاجين الموجود في الجلد الذي هو بدوره يقوم بتقلص الجلد وشده وكذالك يحفز التايتان الكولاجين الموجود في الجلد للبناء والاستمرارية في التكوين
وممكن استخدامه في كلا الجنسين عندما يكون ترهل جلد الوجه واضحا

فوائد الجهاز
1-جهاز متطور يقوم بشد الجلد بدون جراحة او التعرض لمخاطر التخدير وخاصة المسنين والمصابين بامراض القلب والسكري والضغط الدموي.
2-ممكن اجراءه في العيادة ولا يحتاج الى صالة العمليات
3-ممكن اجراء في اي وقت صباح او مساء وبدون اي تحضيرات مسبقة
4- بعد الاجراء يخرج المريض ويمارس حياته العادية بدون اي تلكا
5- لايحتاج الى تخدير عام او حتى تخدير موضعي لوجود جهاز تبريد الجلد المصاحب مع الجهاز يقوم بتبريد الجلد بدون حدوث اي الم.
6- الجهاز امين ولا يؤثر على العينين كالليزر.
7-عدم وجود جروح او خياطة في الجلد
8-والمريض يكون مرتاح اثناء اجراء التايتان للجلد.
9- لا يحتاج الى وخز بالابر كما يحد ث مع زرق الكولاجين في الجلد

الاستخدامات
يمكن استخدام التايتان لشد الجلد في
1-الوجه والرقبة
2- الصدر والثدي
3-البطن
4-الاطراف العليا والسفلى

طريقة الاستخدام
1- غسل الوجه جيدا
2- تحديد المناطق التي تحتاج الشد مسبقا
3- وضع المريض بوضع مريح
4- الجلسة الواحدة للوجه من 150-200
ضربة
للرقبة 170 ضربة
للاطراف 200ضربة
- للبطن 200-250 ضربة
وكلها تعتمد على المساحة السطحية للجلد وشدة الترهل
5-المكان الواحد يحتاج لضربتين في الجلسة الواحدة
6- تعاد الجلسة كل شهر لمدة اربعة اشهرممتتابعة

المضاعفات
1- لاتوجد مضاعفات تذكر لحد الان-
2- احمرار قليل في الجلد في بعض الحلات يزول بعد عدة ساعات
3- لايسبب حساسية او حروق بالجلد
4- تورم خفيف في الجلد يختفي بعدها بساعات
النتائج
نتائج التايتان ممكن ان تظهر بعد الجلسة الاولى بساعات او في بعض الاشخاص لاتظهر الا بعد الجلسة الثالثة او الرابعة وحسب كمية الترهلات في الجلد او استجابة الجلد للتيتان



الدكتور كمال حسين صالح الحسيني
اختصاصي جراحة التجميل والتكميل
مستشفى العمادي-الدوحة
من مواضيع الدكتور كمال في المنتدى

  رد مع اقتباس
قديم 01-20-2008, 12:44 PM   رقم المشاركة : ( 10 )

الصورة الرمزية الدكتور كمال

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 37813
تـاريخ التسجيـل : Jan 2008
عدد المشاركات : 32
الــــــــجنــــــس : شــاب
الـــــدولـــــــــــة : قطر
عدد الـــنقــــــاط : 10

الدكتور كمال غير متصل

الليزر انواعه المخاطر والفوائد في تجميل الجلد

الليزر ما هو؟ ودوره في التجميل؟

جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولي لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية :
Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation
وتعني تكبير الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث الاستحثاثي Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي Radiation. وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت اينشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث الاستحثاثي stimulated emission وتم تصميم أول جهاز ليزر في 1960 بواسطة العالم ميمان T.H. Maiman باستخدام بلورة الياقوت ويعرف بليزر الياقوت Ruby laser.

ضوء الليزر يختلف عن الضوء العادي حيث يكون له الخصائص التالية:
الضوء المنبعث أحادي اللون monochromatic أي أن له طول موجي واحد. يحدد الطول الموجي لون الضوء الناتج وكذلك طاقته.
الضوء المنبعث من الليزر يكون متزامن coherent أي ان الفوتونات كلها في نفس الطور مما يجعل شدة الضوء كبيرة فلا تلاشي الفوتونات الضوئية بعضها البعض نتيجة لاختلاف الطور بينها.
الضوء المنبعث له اتجاه واحد directional حيث يكون شعاع الليزر عبارة عن حزمة من الفوتونات في مسار مستقيم بينما الضوء العادي يكون مشتت وينتشر في أنحاء الفراغ.
المسؤول عن هذه الخصائص هي عملية الانبعاث الإستحثاثي stimulated emission بينما في الضوء العادي يكون الإنبعاث تلقائي حيث يخرج كل فوتون بصورة عشوائية لا علاقة له بالفوتون الآخر.
إذا فالليزرعبارة عن ضوء وليس نوع من ألإشعاع كما يعتقد الكثير.

تصنيف الليزر المستخدم
يأتي الليزر بأنواع مختلفة حسب الاستخدامات وتنوع الليزر يأتي من تنوع المادة المستخدمة لإنتاجه فهناك من المواد الصلبة والسائلة والغازية، ويعتبر نوع المادة الأساس الاكثر استخداماً للتميز بين الأنواع المختلفة. ويسمى الليزر من خلال نوع المادة المستخدمة فمثلاً ليزر الهيليوم نيون He-Ne يعني ان المادة المستخدمة هي خليط من الهيليوم والنيون وليزر الياقوت يعني ان المادة المنتجة لليزر هي الياقوت وهكذا لباقي الأنواع الأخرى. ولنأخذ بعض الأمثلة لأنواع مختلفة لليزر:
ليزر الحالة الصلبة solid-state laser هو الليزر الذي ينتج بواسطة مادة أو خليط من مواد صلبة مثل الياقوت ruby أو خليط الالومنيوم واليتريم والنيودينيم neodymium:yttrium-aluminum ويسمى بليزر الـ TAG اختصاراً ويكون طوله الموجي في منطقة الأشعة تحت الحمراء.
ليزر الغاز Gas laser وهو يعتمد على مادة غازية مثل الهيليوم والنيون وغاز ثاني اكسيد الكربون وتكون اطوالها الموجية في مدى الاشعة تحت الحمراء وتستخدم في قطع المواد الصلبة لطاقتها العالية.
ليزر الإكسيمر Excimer laser وتطلق على أنواع الليزر التي تستخدم الغازات الخاملة مثل غاز الكلور أو الفلور أو الكربتون أو الأرجون وتنتج هذه الغازات اشعة ليزر ذات أطوال موجية في مدى الأشعة فوق البنفسجية.
ليزر الأصباغDye laser وهي عبارة عن مواد عضوية معقدة مثل الرودامين rhodamine 6G مذابة في محلول كحولي وتنتج ليزر يمكن التحكم في الطول الموجي الصادر عنه.
ليزر أشباه الموصلاتSemiconductor laser ويطلق عليه احياناً بليزر الديود ويعتمد على المواد شبه الموصلة ويمتاز بحجم ليزر صغير ويستهلك طاقة قليلة ولذلك يستخدم في الأجهزة الدقيقة مثل أجهزة السي دي وطابعات الليزر.

يتميز الليزر بطوله الموجي فمثلا الطول الموجي لليزر الياقوت هو 694nm، ويتم أختيار مادة الليزر بناء على الطول الموجي المطلوب كما في الجدول التوضيحي أدناه، فمثلاً يستخدم ليزر غاز ثاني أكسيد الكربون في قطع المعادن الصلبة لأن طوله الموجي في مدى الأشعة تحت الحمراء وهي أشعة حرارية إذا سقطت بتركيز على سطح معدن تذيبه.
وقد فتحت إستخدامات الليزر المتعددة مجالا واسعا للقضاء على الكثير من المشكلات الطبية و التجميلية و التى كانت تؤرق المرضى وكذلك الأطباء حيث أن العديد من تلك المشكلات كانت تستغرق وقتا طويلا فى العلاج أو كانت لا علاج لها. فإستخدامات الليزر فى التجميل ربما تعتبر من الإستخدامات الحديثة إلا أن مجالاتها قد تعددت كثيرا جدا.
هناك 6 أنواع من الليزر الطبي تستخدم حالياً في عيادات أطباء الجلدية وجراحي التجميل، وكلها أثبتت فعاليتها.للاغراض التالية.

1 - ليزرالأوعيةالدموية Vascular Laser


هناك أنواع عدة من أطوال الموجات المستخدمة في هذا المجال لعل من أشهرها 585، 595m. وهذا النوع من الليزر هو موجه إلى مادة الهيموجلوبين الموجودة داخل كريات الدم الحمراء، وله استخدامات كثيرة من أهمها هو علاج الوحمات الحمراء Haemangioma & Portwin Stain وكذلك التوسع في الشعيرات الدموية Telangiectasia، وقد أثبتت فعاليته حديثاً في علاج الثآليل والوردية.

2 - ليزرالتصبغات PigmentedLaser

هناك كذلك أطوال عدة من الموجات تستخدم على حسب الحالة المرضية مثل:

Nd YAG double frequency 532nm

Ruby 694nm

Alex 755nm

Nd YAG 1064nm

وكلما طالت الموجة كلما ازداد عمق الليزر وقل امتصاصه بواسطة الخلايا الصبغية، ويستخدم هذا الجهاز في الوحمات السمراء BakerU"s Nevus، Nevus of Ota، وكذلك في علاج النمش وحبوب الخال وإزالة الوشم.

3 - ليزر التقشير Resurfacing

هناك جهازان فقط هما:

Erbium 2940 nm

Co2 10.600 nm

وهذه الأجهزة ببساطة تزيل الطبقة الخارجية من الجلد ويمكن التحكم بمدى العمق المطلوب وكذلك بزيادة أو خفض قوة الليزر.

ويمكن علاج إزالة الأورام الجلدية (والجراحة أحيانا مفضلة على الليزر في مثل هذه الحالات). وكذلك يمكن تقشير الوجه بالكامل لإزالة التجاعيد السطحية.

ويعتبر هذا أخطر أجهزة الليزر من حيث الاستخدام، لأنه قد يتسبب في مضاعفات مثل الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية أو حدوث ندبات جلدية، إذا لم يستخدم بالطريقة الصحيحة.

4 - ليزر الأكزايمر

طول موجته 803 m، وهو من الليزرات الحديثة والتي أثبتت جدواها في علاج البهاق والصدفية وبعض الأمراض الجلدية الأخرى.

وبلا شك فإن فائدة هذا الجهاز تتمثل في تقصير مدة العلاج.

5 - ليزر التقشير من دون إزالة الطبقة الخارجية من الجلد Nonablative Resurfacing

يعتبر هذا من أحدث الأجهزة التي تستخدم لإزالة التجاعيد السطحية في الوجه، وهناك أكثر من عشرة أنواع من أطوال الموجات أشهرها m1450، 1540nm.

والفكرة في هذه الأجهزة هي أن يتم تسخين الطبقة السفلى من الجلد وبالتحديد مادة الكولاجين ومن ثم استثارة الخلايا الليفية Fibroblast لإنتاج كولاجين جديد Collagen Remadolling يكون أكثر حيوية ويتسبب في شد الجلد. وغالبا ما نلاحظ تغيراً بسيطاً جداً قبل وبعد جلسات الليزر، ولا ينصح باستخدام هذه الأجهزة للجلد الأسمر لأنه قد يتسبب في حدوث تصبغات سمراء.

6- ليزر إزالة الشعر

يشكل أكثر من %80 من استخدامات الليزر

معلومات عن ليزر إزالة الشعر

الليزر إشعاعات ضوئية مركزة تنفذ إلى الجلد وبصيلات الشعر حيث تقوم هذه البصيلات بامتصاصها.


يقوم الليزر بإنقاص كثافة الشعر بعد عدة جلسات على فترات متباعدة وتعتمد فعالية هذه الطريقة على كثافة الشعر الموجود في المنطقة المراد معالجتها وعلى درجة نمو الشعر، فكلما كان الشعر أكثف كلما كانت النتائج أفضل، ولذلك يكون العلاج فعالا أكثر عند الأشخاص ذوي الشعر الأسود أو البني الغامق لاحتوائه على نسبة أعلى من الميلانين الذي يمتص الضوء بنسبة أكبر
أنواع ليزر إزالة الشعر:

1 - الروبي Ruby وطول موجته 690

وهو من أقدم الأجهزة وأكثرها فعالية وخاصة للجلد الأبيض والشعر الأسود لكنه لا يناسب الجلد الأسمر لأنه قد يتسبب في حدوث تبقعات سمراء.

2 - الألكس Alex وطول موجته 755

وهو أطول موجة من الروبي وفعاليته مقاربة له، وهو أقل ألما من الروبي ويتناسب أكثر مع الجلد الأسمر، إلا أن هناك احتمالاً في حدوث بعض الآثار إذا كان المستخدم غير متمرس.

3 - الدايود Diode وطول موجته 800

وهو من الأجهزة الحديثة والتي أيضاً فعاليتها مقاربة لجهاز الألكس، ويعتقد أنها نظرياً أقل آثاراً من غيرها، إلا أن التجربة العملية أوضحت أن نتائجها متقاربة.

4 - Nd YAG وطول موجته 1064

وهناك نوعان من هذا الجهاز أحدهما نبضته قصيرة 3 msec والآخر نبضته طويلة 10 msec أو أكثر، وكلاهما مهم جداً ولا يسبب آثاراً سلبية، ولكن ذا النبضة الطويلة، هو أكثر فعالية وقد يكون أكثر ألماً. والحقيقة إن كل أجهزة الليزر فعالة وآمنة، إذا تم استخدامها بالطريقة الصحيحة، لذا فإن الخبرة هي التي تحدد نسبة الآثار السلبية.

فقد نشاهد آثاراً سلبية من أفضل الأجهزة والسبب ليس في الجهاز، وإنما من المستخدم، والعكس صحيح.

لذلك لا بد من الحرص على اختيار الطبيب والمركز ذي الخبرة الطويلة في هذا المجال لكي تقل نسبة حدوث الآثار السلبية




من الأستخدامات الحديثة لليزر و خاصة ليزر الياقوت (Ruby laser) أو ليزر الألكسندريت (Alexandrite laser) هو إزالة الشعر الزائد الغير مرغوب فيه و يعتبر الليزر هو الطريقة الوحيدة التى تقضى على بصيلات الشعر دون إحداث أى مشاكل بالجلد و دون ألم أو تدخل جراحى أو هرمونى حيث يعمل الليزر بواسطة نبضات حمراء سريعة تؤدى الى تدمير بصيلات الشعر الزائد. ولا تحتاج جلسة ليزر الياقوت لأكثر من عشر دقائق لإزالة شعر الوجه أما بالنسبة لبقية أجزاء الجسم فتأخد وقتا أطول نسبيا. ويقضى الليزر على كل بصيلات الشعر التى فى طور النمو الكامل ولا يؤثر على البصيلات التى فى مراحل النمو الأخرى لذلك تحتاج المريضة الى 3- 6 جلسات ليتم يتم القضاء على 85-90% من بصيلات الشعر وبالتالى عدم ظهوره مرة أخرى.

ولكن لكل نوع جلد يستخدم جهاز قد يكون أفضل، ولكن للبشرة السمراء فالأفضل عدم استخدام جهاز روبي Ruby لأنه قوي على البشرة السمراء وقد يسبب تصبغات. وقد يكون الأفضل نسبياً هو الأجهزة ذات موجة من فئة الالكسندرايت Alexandrite على رغم أن فئة دايودDiode وكذلك اندياج Ndyag كلاهما أثبت فعاليته وأمانه للبشرة السمراء. ولكل فئة هناك شركات عديدة تنتج هذه الأجهزة فأفضل من يحدد نوعية الجهاز هو الطبيب المعالج.

الليزر اشعاعات ضوئية مركزة تنفذ إلى الجلد وبصيلات الشعر حيث تقوم هذه البصيلات بامتصاصها .

تتحول طاقة الليزر إلى حرارة تضعف بصيلات الشعر دون أن تحدث أي مضاعفات داخلية ، وتتم حماية الجلد أثناء المعالجة عن طريق عملية تبريد فعالة وذلك بضخ ملطف على الجلد يندفع بنفس سرعة الضوء .
هذا الملطف يعمل على تبريد وتلطيف الطبقات العليا للجلد مؤمناً للأشخاص مزيداً من الراحة ، يساعد هذا على حماية الجلد أثناء المعالجة وفي نفس الوقت يساعد على توصيل كميات أكبر من الضوء تصل إلى نهايات البصيلات لتحطيمها .

يقوم الليزر بإنقاص كثافة الشعر بعد عدة جلسات على فترات متباعدة وتعتمد فعالية هذه الطريقة على كثافة الشعر الموجود في المنطقة المراد معالجتها وعلى درجة نمو الشعر ، فكلما كان الشعر أكثف كلما كانت النتائج أفضل ولذلك يكون العلاج فعالاً أكثر عند الأشخاص ذوي الشعر الأسود أو البني الغامق لاحتوائه على نسبة أعلى من الميلانين الذي يمتص الضوء بنسبة أكبر .

أما أصحاب الشعر الأشقر فإنهم يحتاجون لجلسات أكثر للوصول إلى النتيجة المطلوبة مع الأخذ بعين الاعتبار أن الشعر الأبيض ( الشايب ) لا يتأثر بالليزر وذلك لعدم وجود مادة صباغية فيه .
إذا استخدم الليزر في بعض الأماكن مثل الرقبة وكان الشعر وبرياً فإن الشعر لا يزداد سماكة وإنما يزداد طولاً، وهذا ملاحظ عند فئة معينة من النساء ويعتقد أن السبب هو أما نوع الليزر أو طريقة الاستخدام، وعادة ما ننصح بعدم إزالة شعر الرقبة إذا كان وبرياً.






يعتبر الليزر أيضا من أهم و أفضل وسائل صنفرة الجلد و لذلك يستخدم فى إزالة أثار الجروح و العمليات الجراحية و علاج أثار حب الشباب و شد تجاعيد الوجه السطحية بدون جراحة.أما بالنسبة للتجاعيد فليس لليزر دور فيها. و هناك أنواع متعددة من الليزر متعددة تستخدم لإحداث صنفرة بالجلد ، من أشهر هذة الأنواع الليزر الكربونى(Co2 laser) و ليزر الأربيوم (Erb-YAG) حيث يؤدى الليزر إلى إزالة طبقات من الجلد وفقا لما يراه الطبيب و حسب كل حالة. يحدث بعد ذلك إلتئام تام فى خلال 7-10 أيام يكون بعدها لون الجلد مائلا للحمرة و تختلف فترة إحمرار الجلد على حسب نوع الليزر المستخدم و كذلك نوع البشرة. فمع الليزر الكربونى تكون فترة إحمرار الجلد قصيرة (حوالى أسبوعين) يبدأ بعدها الجلد فى الإسمرار إلى درجة زائدة قليلا عن درجة الجلد الطبيعية و تختلف درجة و زمن إسمرار الجلد على حسب لون البشرة الأصلى فأصحاب البشرة الداكنة يكونون عرضة لتغيرات اللون عن أصحاب البشرة البيضاء. أما بالنسبة ليزر الأربيوم فلا يكون هناك إسمرار وتستمر البشرة حمراء. تستمر هذة التغيرات لمدة 2-3 شهور ثم تنتهى بعد ذلك ويعود الجلد إلى لونه الطبيعىو تطهر النتائج المذهله لليزر.


قد تم أخيرا إستحداث نوع جديد من الليزر المركب من الأنواع الليزر الكربونى مع ليزر الأربيوم و يؤدى ذلك إلى تقليل زمن و نسبة أحمرار و إسمرار الجلد و لكن نظرا لغلو ثمن الجهاز فلم يستخدم بعد على نطاق واسع.
بالامكان
إزالة الشعر بالليزر لأي مكان في الجسم مثل الإبطين، الأيدي والأرجل وغيرها من أماكن الجسم، وهناك أماكن تكون معالجتها أفضل من الوجه. ولا يوجد أي محاذير من استخدام جهاز الليزر في أي مكان في الجسم.
الشعر لا يزول من جلسة واحدة من الليزر وإنما يحتاج إلى عدة جلسات ويلاحظ المريض أن هناك 3 فوائد من الليزر وهي أن الشعرة السميكة تقل سماكتها وتصبح وبرية والشعر الأسود يقل لونه ويصبح مشقر ويحتاج الشعر إلى 2-3 أشهر حتى ينمو مرة أخرى


من الأستخدامات المستحدثة لليزر فى مجالات التجميل أيضا تجميل و شد جفون العين و يستخدم فيها أما الليزر الكربونى أو ليزر النيودينيوم (Nd- YAG) و يعمل الليزر فى هذة الحالات على تقليل نسبة الدم الفاقد و كذلك الكدمات التى تظهر تحت العين نتيجة إجراء العملية بالطريقة التقليدية مما يؤدى الى سرعة الشفاء و تستطيع المريضة ممارسة حياتها العادية بأيام قليلة.

يستخدم الليزر أيضا بديل للمشرط الجراحى حيث يؤدى إلى تقليل نسبة الدم الفاقد بنسبة تتجاوز 50-60% . و يستخدم الليزر كذلك كبديل للخيوط الجراحية سواء للجلد أو الأعصاب أو الأوعية الدموية مما يؤدى الى سرعة إلتئام الجروح.

يعتبر الليزر من أهم وسائل إزالة البقع الجلدية والوحمات البنية الملونة مثل وحمة أونا و النمش و البقع الشمسية حيث أنه يقضى على الخلايا الملونة بدون ألم و بالتالى بدون أى تخدير سواء كلى أو موضعى و على جلسات تتراوح من 6-10 فى المتوسط و تتراوح المدة بين الجلسة و الأخرى من شهر إلى شهرين.

أما بالنسبة إلى الوحمات الدموية الخلقية أو المصاحبة لدوالى الساقين فيستخدم نوع أخر من الليزر يعمل على الأوعية الدموية دون أى تاثير على الأنسجة الأخرى المحيطة مما يسهل القضاء على تلك الأوعية المتمددة بالتالى القضاء على الوحمة الدموية.

أنواع من الليزر تستهدف الهيموغلوبين المرتبط بذرة الأكسجين وبالتالي عند تأثيرها على الهيموغلوبين تنتج حرارة عالية تؤدي لتكسير الوعاء الدموي الشعري الحاوي على هذا الهيموغلوبين وبالتالي لانقطاع التدفق الدموي ويستفاد من هذه الخاصية على سبيل المثال في علاج وحمة الصباغ الخمري Port wine stain ، أو توسعات الأوعية الدموية الشعرية .


علاج الوشم بالليزر

يمكن تعريف الوشم ببساطة على أنه عبارة عن وجود جزئيات من مادة ما ضمن الجلد تكون ذات لون معين وتوضع بشكل معين لتعطي منظراً معينا حسبما يريد المريض .

ويمكن التخلص من الوشم باستعمال الليزر ، حيث أن هناك أنواع من الليزر يمكن أن تعالج الوشم ولكن ليس بشكل نوعي مثل ليزر CO2 والذي يمكن أن يزيل الوشم عن طريق إزالة طبقات الجلد الحاوية على الوشم ، ومن ثم فهو يترك بذلك ندبة .

كما يمكن إزالة الوشم عن طريق خاصية الانتقائية حيث أن كل ليزر يكون موجهاً لهدف معين ، وذلك عن طريق استخدام ليزرات موجهة نحو التصبغات ذات مدة نبضة قصيرة جداً مثل الليزرات التي تدعى Q-switched مثل ليزر الروبي والألكساندرايت والـ ND : YAG حيث تقوم أشعة الليزر ببعثرة جزيئات الوشم مما يسهل عملية ابتلاعها من قبل كريات الدم البيضاء .

وتعتمد النتيجة النهائية للعلاج على نمط الوشم ، ولونه ، وعمقه ، وعدد الجلسات ، ولا يجب أن يعتقد المريض بأن الوشم سيزول نهائياً ، حيث أن الوشم المحدث من قبل الهواة أسهل إزالة من ذلك المحدث من قبل محترفين ، كما قد يترك الليزر بعد إنهاء الجلسات القليل من نقص التصبغ في مكان الوشم .


ما هي مضاعفات استخدام جهاز إزالة الشعر بالليزر؟
- مع التقنية الحديثة ووجود أجهزة تبريد مصاحبة لجهاز الليزر فإن المضاعفات قلت كثيرا ولكن من أهم تلك المضاعفات هو تكوين تصبغات سمراء عادة ما تكون مرحلية وتزول بعد أسابيع أو أشهر وأحياناً قد تطول. ونادراً ما يحدث نقص في التصبغ ويحدث مناطق بيضاء من الليزر وهذا عادة يكون للجلد المشمس Tanned Skin لذلك دائماً ننصح بعدم عمل جلسة ليزر إذا كان المريض قد تسمر جلده بسبب الشمس.
أشعة الليزر هي ذات موجة طويلة وغير متأينة ولا تحمل خاصية تحويل الخلايا الطبيعية إلى سرطانية من الناحية النظرية وحتى من الناحية العلمية فجهاز الليزر معروف منذ العام 1960 ميلادية وحتى الآن لا يوجد حالة واحدة تثبت أن الليزر كان سبباً في حدوث خلايا سرطانية.
أشعة الليزر هي أشعة غير متأينة non-ionizing radiation وهذه ببساطة لا تسبب أي خلل في شريط DNA وبالتالي لا تسبب أي نمو غير طبيعي للخلايا ولا تسبب سرطان سرطان الجلد او الاغشية المخاطية حينما يمر عليها الليزر اثناء المعالجة

أشعة الليزر لإزالة الشعر عادة لا تتعدى طبقة الجلد السطحية فلا يمكنها الاختراق ووصول الرحم أبدا. فلو تم إزالة الشعر من بطن امرأة حامل فهذا مسموح ولا يشكل أي خطر على الحامل وكثيراً ما نستخدمه للنساء الحوامل ولا يكون هناك أي تأثير سلبي والحمد لله. وهذا النوع من الأشعة هو آمن وليس له أي تأثيرات سلبية على المرأة ولا جنينها.









عادة يكون ألم الليزر محتملاً، ويمكن التخلص من هذا الألم بطلب وضع كريم مخدر على مكان إزالة الشعر قبل الليزر بنصف ساعة





ما هي الاحتياطات التي يجب العمل بها عند استخدام جهاز الليزر؟

- أهم عضو في الجسم يجب الحفاظ عليه هو العينان، ولا بد من تغطيتهما خلال جلسة العلاج بالليزر. وكل ليزر له نظارات مختلفة على حسب طول موجة الليزر.



ماهي الاجراءات المتخذة من قبل المريض بعد الليزر؟


1. قد يكون هناك درجة خفيفة من الاحمرار بعد العلاج بالليزر .
2. وضع عادة كمادات باردة لمدة 5 ـ 10 دقائق لتخفيف الألم والاحمرار.
3. يمكن وضع كريم من الكورتيزون بعد الكمادات الباردة لمدة 2 يوم فقط .
4. يسمح بالاستحمام بعد الليزر ولكن يجب أن يكون لطيفاً وبدون حك .
5. يمكن استعمال مواد التجميل في اليوم التالي لإجراء الليزر .
6. بعد حوالي 5 ـ 15 يوم من إزالة الشعر بالليزر سوف يظهر شعر غامق على سطح الجلد وهذا هو الشعر التي تمت معالجته وليس بنمو شعر جديد ويمكن إزالته بدون أي مقاومة تذكر بمسحه بالماء والمنشفة مثلاً .
7. لا تنس تطبيق الواقي الشمسي بشكل متكرر ولمدة عدة أشهر



الدكتور كمال حسين صالح
اختصاصي جراحة التجميل والتكميل
مستشفى العمادي-الدوحة قطر
من مواضيع الدكتور كمال في المنتدى

  رد مع اقتباس
إضافة رد



جديد مواضيع قسم عيـ[الطب العام]ـون
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسرع رجل في العالم شاهد العجايب كاسيولينا الاتصالات والهواتف المتحركة 0 11-11-2011 01:11 AM
دي مش مصر أم الدنيا دي أم العجايب!! قطرة أمل الصور المضحكة Funny images 12 09-04-2010 12:46 PM
العمليات التجميلية بَــارِقَــةْ أَمَــلْ عـيـ[الـركـن الإسـلامـي]ـون 0 08-06-2007 02:47 PM
شامبو العجايب هههههههههه!! miss mo7rqeia عيـ[ عالم الصور ]ـون 23 06-16-2007 12:29 PM
شوف العجايب في الحمااام sweet heart قسم المواضيع المكررة والمخالفة 3 04-12-2007 02:44 PM


الساعة الآن بتوقيت مملكة البحرين 12:46 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
منتديات غياهب
ادارة المنتدى تبرء ذمتها عن ما يكتب او التعارف الغير شرعي بين الجنسين ، جميع الحقوق محفوظه 2005- 2012
This Forum used Arshfny Mod by islam servant